بكين: واشنطن تواصل استخدام حقوق الإنسان وسيلة ضغط على الدول

أكدت الصين أن الولايات المتحدة تواصل استخدام حقوق الإنسان ومسألة العقوبات كذريعة ووسيلة للضغط على الدول الأخرى وتهديدها لافتة إلى أن ذلك يؤدي إلى تفاقم الأزمة الإنسانية ويهدد الانتعاش الاقتصادي العالمي لهذه الدول.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو ليجيان في مؤتمر صحفي اليوم ردا على تقرير للخارجية الأمريكية يتهم الصين بانتهاكات حقوق الإنسان وقمع الحريات “إن الصين تعارض بشدة الاتهامات والتصريحات الكاذبة إضافة الى محتوى التقرير المتعلق بالصين” مؤكدا أن تصريحات وزير الخارجية الأمريكي انتوني بلينكن ومحتوى التقرير تتجاهل الحقائق وتخلط بين الصواب والخطأ ومليئة بالأكاذيب السياسية والتحيز الأيديولوجي”.

ودعا ليجيان الولايات المتحدة الى التوقف فورا عن توجيه أصابع الاتهام والافتراء على حقوق الإنسان في البلدان الأخرى وإجراء الفحص الذاتي الجاد والإصلاح والقيام بما يلزم لتحسين حالة حقوق الإنسان في الولايات المتحدة.

وأوضح المتحدث أن الحكومة الأمريكية تستخدم ما يسمى “تقارير حقوق الإنسان” لتشويه سمعة الصين ومهاجمة العديد من البلدان والأماكن في العالم في محاولة لتصوير نفسها على أنها قاضي حقوق الإنسان ومعيار حقوقه وهذا يفضح فقط النفاق وازدواجية المعايير من الجانب الأمريكي.

وشدد ليجيان على أن الولايات المتحدة مليئة بالديون والجرائم في الداخل والخارج وتعد حقوق الإنسان وعدا فارغا لم تف به الحكومة الأمريكية إطلاقا ولم تخطط لمحاربة فيروس كورونا بل شاركت في التلاعب السياسي وطالبت بتسريب الوباء في المختبرات وسمحت لـ “فيروس العنصرية” في الولايات المتحدة بالانتشار مع الفيروس التاجي الجديد ما أدى إلى تكرار حدوث جرائم الكراهية ضد الآسيويين.

ولفت ليجيان إلى أن الولايات المتحدة اتبعت على الدوام سياسات هجرة تمييزية وانتهجت سياسة المعاملة اللاإنسانية مثل الاحتجاز الطويل والتعذيب والعمل القسري التي تهدد بشكل خطير حياة وكرامة وحرية المهاجرين مشيرا إلى العديد من مشاكل عنف السلاح في الولايات المتحدة وإنفاذ القانون غير العادل وإساءة استخدام السجون وظواهر أخرى متكررة.

وعلى الصعيد الخارجي اعتبر المتحدث ان الأعمال التخريبية والحروب التي شنتها الولايات المتحدة تسببت بموجة من اللاجئين والمهاجرين تجاوزت 20 مليون لاجئ ومهاجر ولقي أكثر من 900 ألف شخص مصرعهم في ما يسمى حرب “مكافحة الإرهاب” مشيرا في هذا الصدد إلى أن العملية العسكرية الأمريكية في أفغانستان تسببت بمقتل أكثر من 100 ألف شخص وخسارة 7 مليارات دولار أمريكي من الأموال التي خصصت للشعب الأفغاني.

وحول الاتهامات الامريكية للصين وروسيا بما يسمى “تهديد الفضاء الخارجي” قال ليجيان إن “الجوهر هو خلق ذريعة للولايات المتحدة لتطوير قدراتها العسكرية والسعي إلى الهيمنة في الفضاء الخارجي وتهديد أمنه” موضحا أنه أيضا مظهر آخر من مظاهر تمسك واشنطن بعقلية الحرب الباردة.

وشدد المتحدث على أن الصين لطالما أيدت الاستخدام السلمي للفضاء الخارجي وعارضت سباق التسلح فيه داعيا الحكومة الامريكية إلى أن تتحمل بجدية مسؤولياتها كقوة عظمى وأن تراجع سلسلة الإجراءات السلبية الخاصة بها في مجال الفضاء الخارجي وتقديم المساهمات اللازمة للحفاظ على السلام والأمن الدائمين في الفضاء الخارجي.