بحوث الأدب ونقده في العدد الجديد من مجلة التراث العربي

تضمن العدد الجديد من مجلة التراث العربي الفصلية المحكمة الصادرة عن اتحاد الكتاب العرب عدداً من المواضيع والبحوث المتعلقة بتاريخ الأدب ونقده وأصالته وكيفية التعاطي معه بمشاركة عدد من الأدباء من مختلف الأجناس الأدبية.

وجاء في افتتاحية العدد للدكتور محمد الحوراني رئيس اتحاد الكتاب العرب أن مجلة التراث العربي هي الحامل لماضينا المعرفي والراصد للحركة الثقافية والإبداعية والشعرية من خلال مشاركة مبدعين ومحترفين في هذا المجال لافتاً إلى أن المجلة فتحت نوافذها لكل قلم خلق لهذه المهمة الصعبة لتقديم قيمة إبداعية ومخزون معرفي.

وفي بحثه كتب رئيس التحرير الدكتور فاروق اسليم تحت عنوان (عجائب أنطاكية في كتب التراث العربي) عن جمال الطبيعة وعجائب العمران متناولاً مراحل تطور أنطاكية عبر التاريخ ومنزلتها الحضارية لدى العرب قبل الإسلام وبعده.

واحتوى العدد دراسات عدة منها أدب الاعتراف وتجلياته في شعر أبي محجن الثقفي للدكتور حسين جمعة وقراءة في أشعار عروة بن الورد للدكتورة غيثاء قادرة ومظاهر النزعة الفكرية في رسالة الحياة للتوحيدي للدكتورة لميس عبد العزيز داود.

وفي العدد أيضاً (المنهج الاجتماعي في درس اللغة عند العرب) للدكتور أحمد قدور وقضايا لسانية في التراث العربي (اللسانيات النصية) أنموذجاً للدكتورة فاطمة حسن بلة والمتماثل والمتباين في التركيب النحوي في القرآن الكريم للدكتورة أسماء قاسم الشيخ ودراسة تطبيقية على خطبة الرسول الكريم يوم حنين لحمزة أحمد هباش.