النقد الدولي: ارتفاع المديونية قد يبطئ تعافي الدول

حذر صندوق النقد الدولي اليوم من أن ارتفاع مديونية الشركات والأفراد في دول العالم قد يبطئ التعافي الاقتصادي جراء الأزمة الناجمة عن جائحة كوفيد19.

وقال الصندوق في تقرير عن آفاق الاقتصاد العالمي: إن عبء الديون قد يعيق النمو في البلدان المتقدمة بنسبة 0.9 بالمئة والأسواق الناشئة بنسبة1.3 بالمئة على مدى السنوات الثلاث القادمة.

وأضاف التقرير: إن الأسر التي تعاني من ضغوط مالية والشركات الهشة زادت من حيث العدد والنسبة خلال جائحة كوفيد 19 وستخفض على الأرجح إنفاقها وخاصة في الدول التي تعاني من عدم فعالية بإجراءات مواكبة الإفلاس ومن محدودية هوامش المناورة في الميزانية.

ولتجنب تفاقم المشكلات دعا الصندوق الحكومات إلى ضبط وتيرة الإلغاء التدريجي للمساعدات وبرامج الإنفاق لافتاً إلى أنه بالنسبة للقطاعات المتعثرة يمكن للحكومات تقديم المساعدة لمنع حالات الإفلاس أو حوافز لإعادة الهيكلة لتجنب عمليات التصفية.

وأكد الصندوق أنه لتخفيف العبء على المالية العامة يمكن دراسة فرض ضرائب أعلى مؤقتة على الأرباح الطائلة بهدف استرداد بعض التحويلات من الشركات التي لا تحتاج إليها.

وأشار إلى أن التدابير الاستثنائية التي اتخذتها الحكومات لدعم اقتصاداتها مع بدء تفشي الفيروس أدت إلى ارتفاع مستويات المديونية في بعض القطاعات بما في ذلك الأكثر تضرراً من الوباء.