المبعوث الدولي إلى اليمن يعلن اتفاق جميع الأطراف على وقف العمليات العسكرية لمدة شهرين بدءاً من الغد

أعلن المبعوث الدولي الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن هانز غراندبيرج عن اتفاق جميع الأطراف على وقف العمليات العسكرية داخل اليمن وعبر حدوده لمدة شهرين ودخولها حيز التنفيذ بدءاً من الغد مع السماح بدخول سفن الوقود إلى ميناء الحديدة وتنظيم رحلات عبر مطار صنعاء الدولي.

وقال غراندبيرج في بيان صحفي اليوم: استجابت الأطراف لمقترح الأمم المتحدة بشأن هدنة لمدة شهرين يتم خلالها دخول سفن الوقود إلى موانئ الحديدة ورحلات تجارية للعمل داخل وخارج مطار صنعاء إلى وجهات محددة سلفا في المنطقة.

وأكد غراندبيرج أن الهدف من هذه الهدنة هو منح اليمنيين استراحة من العنف والتخفيف من المعاناة الإنسانية مع الامل في إنهاء الحرب مشيراً إلى أنه يمكن تجديد الهدنة بعد فترة الشهرين بموافقة الطرفين.

وأضاف غراندبيرج “أخطط خلال هذه المدة للعمل مع الأطراف للتوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار ومعالجة التدابير الاقتصادية والإنسانية العاجلة واستئناف العملية السياسية” داعياً الأطراف إلى التقيد التام بالهدنة وعناصرها واحترامها واتخاذ جميع الخطوات اللازمة لتنفيذها على الفور.

من جهته رحب رئيس الوفد الوطني اليمني محمد عبد السلام  بإعلان المبعوث الأممي لليمن عن هدنة إنسانية برعاية أممية لمدة شهرين تتوقف بموجبها العمليات العسكرية ويفتح مطار صنعاء الدولي لعدد من الرحلات وكذلك فتح ميناء الحديدة أمام المشتقات النفطية لعدد من السفن.