القوات الروسية تحرر المنطقة السكنية في ماريوبول بالكامل

حررت القوات الروسية مدينة ماريوبول بالكامل من سيطرة القوات الأوكرانية والمجموعات المتطرفة الموالية لها وحاصرت من تبقى منهم داخل مصنع آزوفستال كما أسقطت طائرة شحن أوكرانية محملة بأسلحة غربية قرب أوديسا.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية اللواء إيغور كوناشينكوف في موجز صحفي مساء اليوم “تم تطهير مساحة مدينة ماريوبول بالكامل من مسلحي كتيبة آزوف النازية والمرتزقة الأجانب والقوات الأوكرانية وما تبقى منهم محاصرون الآن بالكامل داخل مصنع الصلب آزوفستال ولم يبق أمامهم أي فرصة لإنقاذ أرواحهم سوى الاستسلام”.

وأوضح المتحدث باسم الوزارة أن القوات الأوكرانية تكبدت خسائر في صفوف عديدها بلغت 23367 عنصرا بينهم أكثر من 4 آلاف في مدينة ماريوبول وحدها مشيرا إلى أن 1464 عسكريا أوكرانيا استسلموا للقوات الروسية.

ولفت كوناشينكوف إلى أن تعداد مجموعة القوات الأوكرانية في ماريوبول حين محاصرتها في الـ 11 من آذار الماضي بلغ 8100 شخص في حين يبلغ عدد العناصر المحاصرون في مصنع آزوفستال نحو 2500 شخص منهم عسكريون ونازيون ومرتزقة أجانب مشيرا إلى أن العديد منهم يريدون إلقاء السلاح والاستسلام.

وكذب المتحدث باسم الدفاع الروسية تصريحات الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي الذي قال مؤخرا إن خسائر قواته بلغت نحو 3 آلاف قتيل و10 آلاف جريح فقط.

وقال كوناشينكوف “تملك وزارة الدفاع الروسية معطيات موثوقا بها عن الخسائر الحقيقية للجيش والحرس الوطني الأوكراني والمرتزقة الأجانب والتي يخشى زيلينسكي اليوم من كشفها للشعب الأوكراني”.

وتعهد كوناشينكوف بأن وزارة الدفاع الروسية ستنشر قريبا وثائق أوكرانية عن الخسائر تكشف خصوصا الأماكن التي قتل فيها أفراد قوات حكومة كييف وأماكن دفنهم.

واعلن كوناشينكوف أن الدفاعات الجوية الروسية اسقطت طائرة شحن عسكرية أوكرانية محملة بشحنة كبيرة من أسلحة أرسلتها دول غربية إلى أوكرانيا قرب أوديسا.

وكانت روسيا حذرت مراراً من أن أي شحنات أسلحة تصل إلى أوكرانيا من الخارج ستشكل أهدافا عسكرية لقواتها.