التربية وأكساد تناقشان سير تطور المشاريع المنفذة بين الجانبين

بحث وزير التربية الدكتور دارم طباع مع المدير العام للمركز العربي دراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة أكسا الدكتور نصر الدين العبيد خلال لقائهما اليوم علاقات التعاون بين الجانبين وسبل تعزيز ذلك.

وتضمن اللقاء الذي عقد في مبنى وزارة التربية متابعة تنفيذ مواضيع الاتفاقية العلمية والفنية الموقعة بين الطرفين ولا سيما المشروع البحثي الإدارة المثلى لاستعمالات المياه الرمادية في الزراعة في المناطق الجافة وشبه الجافة إلى جانب مناقشة سير العمل بالمشروع الذي يجري

تنفيذه في مدرسة أحمد القادري بريف دمشق تصميم محطة معالجة الحوض التجميعي بما يتناسب مع مكان استعمال المياه بعد المعالجة والبدء بتنفيذ وحدة معالجة المياه الرمادية بطريقة الحوض المحصور.

كما استعرض الجانبان مراحل إعداد وإنجاز موسوعة تربية الإبل وأمراضها في الدول العربية ضمن إطار تبادل الخبرات العلمية والفنية في مجال بناء المناهج والتقدم في مجال التعاون في تطوير التعليم المهني ولا سيما التقنيات الحديثة وإعداد أفلام وثائقية حول تطبيق تقانات حصاد مياه الأمطار في المناطق الجافة.

وناقش الجانبان آلية إعداد أفلام وثائقية قصيرة عن أهم التجارب والبحوث والآلات الزراعية الحديثة وما تم إنجازه في مجال إعداد الحقائب التدريبية في مجال إدارة الموارد المائية وحصاد مياه الأمطار لتمكين المعلمين من امتلاك المهارات الأساسية في هذا المجال.

وقيم الجانبان الأعمال المشتركة في تنفيذ مشروع الحديقة البيئية في المركز الوطني للمتميزين التابع لوزارة التربية والذي يعتبر نواة علمية لتوليد المعرفة في حماية النظام البيئي وتطوير البحوث والدراسات في المجالات النباتية والحيوانية.