موسكو: نؤيد حل القضايا مع الناتو عن طريق الإجراءات السياسية

أكد نائب وزير الخارجية الروسي ألكسندر غروشكو اليوم تأييد موسكو حل القضايا مع حلف شمال الاطلسي “ناتو” عن طريق الإجراءات السياسية.

وقال غروشكو في حديث لقناة روسيا 24 التلفزيونية “لا توجد ضمانات بعدم وقوع حوادث مع الناتو في ضوء إمدادات الأسلحة إلى أوكرانيا” مضيفاً “أي شخص يستطيع أن يفكر برأسه يدرك جيداً أن توسع الناتو يهدف في الواقع إلى إيجاد عدو”.

وأوضح غروشكو أن كل توسع لاحق لحلف الناتو أدى إلى تفاقم أمن حلف شمال الأطلسي نفسه مؤكداً أن هناك خطر الاصطدام المباشر بين روسيا والناتو.

وأضاف “من السابق لأوانه الحديث عن شكل العلاقات بين روسيا وحلف الناتو” معرباً عن قلق بلاده البالغ إزاء برامج الإمداد بالسلاح لأوكرانيا.

وأشار غروشكو إلى أنه لا توجد ضمانات بأن هذه الحوادث لن تتصاعد في اتجاه غير ضروري على الإطلاق وأن موسكو تسمع عن تصريحات الناتو حول عدم وجود نية للتدخل عسكرياً في الوضع في أوكرانيا وهذا يشير إلى أن هناك على الأقل بعض الحكمة في تصرفات الحلف.

وأكد غروشكو أن روسيا تنظر بهدوء إلى طموحات الاتحاد الأوروبي بالحصول على الاستقلال العسكري والسياسي وخلق نوع من إمكاناته العسكرية الخاصة لكن الولايات المتحدة لا تريد السماح بذلك مبيناً أن سياسة واشنطن تهدف إلى منع تشكيل مثل هذه القدرة المستقلة للاتحاد الأوروبي في المجال العسكري السياسي.