مطبخ التكافل الاجتماعي بالسويداء.. مشروع تنموي خيري يوفر فرص عمل للسيدات

وجدت لوسين معروف مطبخ التكافل الاجتماعي التابع لمركز مقام عين الزمان الخيري فرصة لها للعمل وتوظيف ما تمتلكه من خبرة بتصنيع المأكولات ما يوفر لها مصدر دخل لأسرتها وتأمين مصاريف الدراسة الجامعية لبناتها.

لوسين واحدة من مجموعة سيدات تلاقين بالعمل في المطبخ ومنهن ناهدة حرب 53 عاماً المعيلة لأبنائها بعد وفاة زوجها وتعمل بأجر يومي يساعدها في معيشتها ودفع أجور منزلها في حال شبه مماثلة للسيدة سهير السمور التي تعيل والدتها وتعمل في المطبخ منذ نحو عام بنظام الورديات حيث أبدت ارتياحها لأجواء التعاون الموجود بين النساء العاملات كأسرة واحدة.

ويتم ضمن المطبخ بحسب مديرته سلمى أبو عسلي تصنيع مختلف أنواع المأكولات والفطائر وخبز المرشم واللزاقيات وغيرها وتأمين طلبات الزبائن مبينة أن النساء العاملات فيه منهن صاحبات خبرة سابقة ومنهن تدربن واكتسبن الخبرة المطلوبة لإنجاز الأعمال.

من جهتها بينت مسؤولة برنامج التكافل الاجتماعي في مركز مقام عين الزمان الخيري مها جانبيه أن مشروع المطبخ يشغل عدداً من النساء المعيلات لأسرهن وريع الإنتاج بعد منح العاملات أجورهن يعود لدعم الطلاب الجامعيين عبر تقديم منح يستفيدون منها مشيرة إلى أن تمويله تم مؤخراً من قبل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في سورية لدعم وتمكين المرأة اقتصادياً ما ساهم بشراء بعض المستلزمات والأدوات المطلوبة لتطوير العمل والإنتاج فيه وإدخال منتجات جديدة.