مسؤول أمريكي: مطار سري أصبح مركزاً لتزويد أوكرانيا بالسلاح

أعلن مسؤول في وزارة الدفاع الأمريكية أن رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية الجنرال مارك ميلي زار الأسبوع الماضي مطاراً لم يكشف عنه بالقرب من الحدود الأوكرانية بعدما أصبح مركزاً لشحن الأسلحة حيث تابع بشكل مباشر الجهود الدولية لإدخال أسلحة إلى أوكرانيا.

وأضاف المسؤول الأمريكي لشبكة سي ان ان الإخبارية أن المطار أصبح خلية نحل خلال الأيام الأخيرة وزادت الرحلات التي استقبلها مؤخراً حيث بلغ عدد الرحلات 17 رحلة مشيراً إلى أن “موقع المطار سيظل سراً لحماية شحنات الأسلحة التي كان من بينها صواريخ مضادة للدروع”.

ومنذ بدء العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا لحماية سكان دونباس أواخر الشهر الماضي ازدحمت سماء أوروبا بطائرات الشحن العسكرية من الولايات المتحدة وغيرها من الدول ولا سيما طائرات (سي 17) العمود الفقري لأسطول الجسر الجوي الأمريكي.

وتعمل تلك الرحلات الجوية على إعادة تمركز القوات في الدول الشرقية بحلف شمال الأطلسي (الناتو) ونقل شحنات الأسلحة إلى نقاط ليتم بعدها تسليم الاسلحة إلى القوات الأوكرانية.

بدوره قال مسؤول دفاعي أمريكي ثان إن “القيادة العسكرية الأمريكية في أوروبا (يوكوم) تشارك في عملية شحن الأسلحة حيث تستخدم شبكة الاتصال الخاصة بها للتنسيق مع الحلفاء والشركاء بشأن عمليات إرسال الأسلحة إلى أوكرانيا.

ولفت المسؤول إلى أنه منذ بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا أرسلت 14 دولة مساعدات عسكرية إلى أوكرانيا.

وقال مسؤول دفاعي آخر إن “المعدات العسكرية التي يتم إرسالها تلقى الأوكرانيون تدريبات عليها بالفعل في أواخر كانون الأول وأوائل كانون الثاني الماضيين”.