جاغاريان: التنسيق الروسي الإيراني في أعلى مستوى

أكد سفير روسيا لدى طهران ليفان جاغاريان أن التنسيق بين روسيا وإيران على أعلى مستوى وأن الغرب لن يتمكن من الوقيعة بينهما .

وقال جاغاريان في مؤتمر صحفي أمس وفقاً لوكالة ارنا “نريد نجاح عملية إحياء الاتفاق النووي لكن مصالحنا مهمة أيضاً بالنسبة لنا”.

ورداً على سؤال حول ادعاءات وسائل الإعلام الأوروبية بأن روسيا تحاول منع الوصول إلى اتفاق بين إيران ومجموعة أربعة زائد واحد لإحياء الاتفاق النووي و رفع الحظر عن إيران قال جاغاريان “لقد سمعنا الكثير من الأصوات المتناقضة التي تدعي بأن روسيا لا تريد وصول المفاوضات إلى نتيجة” مشيراً إلى أن بلاده أدت دوراً إيجابياً سواء حينما تبلور الاتفاق النووي أو في المفاوضات الأخيرة .

ورداً على سؤال حول تصريحات المسؤولين الروس بأن الضمانات الخطية من قبل أميركا يجب أن تتضمن مصالح روسيا وإيران قال جاغاريان “الضمانات الخطية يجب أن تشمل مشاريعنا مع إيران ليس فقط في إطار الاتفاق النووي بل خارجه يجب أن نطمئن أيضاً بأنه لن تكون هنالك مشاكل .. أميركا غير موثوقة لذا نريد ضمانات خطية وإعلامية في هذا المجال” مشيراً إلى أن حجم التبادل التجاري بين إيران وروسيا ارتفع بنسبة 82 بالمئة في العام الماضي وبلغ 4 مليارات دولار.

وبخصوص الحظر الأميركي على روسيا أشار جاغاريان إلى أن هذا الحظر يترك تأثيراً سلبياً جداً على العلاقات التجارية والاقتصادية ونقل المال.

سانا