بوتين ينتقد استبعاد رياضيي روسيا وبيلاروس من بارالمبياد بكين

انتقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشدة قرار منع الرياضيين الروس والبيلاروس من المشاركة في دورة الألعاب الشتوية البارالمبية 2022 في بكين واصفاً ذلك بقمة الانحطاط.

ونقلت وكالة تاس عن بوتين قوله خلال حفل افتتاح دورة الألعاب البارالمبية المصغرة تحت عنوان “نحن معاً الرياضة” في مدينة خانتي مانسيسك الروسية “لم يلحق الضرر بالرياضيين الأبرياء فحسب بل لحق أيضاً بالمشاركين من ذوي الاحتياجات الخاصة لدينا الذين لم ينهاروا بل تغلبوا على جميع العقبات في حياتهم لكسب التأييد والإعجاب”.

ووصف الرئيس الروسي استبعاد البارالمبيين بأنه ضربة قاصمة للحركة الأولمبية مشيراً إلى أن  كل هذا لن يؤدي فقط إلى فقدان سلطة واستقلال المنظمات المهمة لتطوير الرياضة العالمية وبل أيضاً إلى انتهاك قواعد الميثاق الأولمبي.

وكان نائب رئيس الوزراء الروسي ديمتري تشيرنيشينكو أعلن الأسبوع الماضي عن افتتاح دورة الألعاب البارالمبية تحت شعار “نحن معاً الرياضة” في مدينة خانتي مانسيسك بين الـ 18 والـ 21 من الشهر الجاري.

يذكر أنه في الـ 28 من شهر شباط الماضي أوصت اللجنة الأولمبية الدولية الاتحادات الرياضية الدولية بمنع الرياضيين الروس والبيلاروس من المشاركة في المسابقات الدولية.

وقرر مسؤولو اللجنة البارالمبية الدولية في الـ 3 من آذار الجاري استبعاد منتخبي روسيا وبيلاروس من المشاركة في الألعاب البارالمبية الشتوية 2022 التي استضافتها العاصمة الصينية خلال الفترة من الـ 4 إلى الـ 13 من آذار الحالي.