بوتين: الغرب لا يريد التخلي عن سياسة العقوبات

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم أن الغرب لا يريد التخلي عن سياسة العقوبات الأحادية ويبحث عن اسباب جديدة لفرض المزيد منها موضحاً أن الولايات المتحدة تحاول جاهدة الاستفادة من عدم الاستقرار العالمي كما فعلت في الحربين العالميتين الأولى والثانية.

وقال بوتين خلال اجتماع حكومي اليوم حسبما نقل عنه موقع روسيا اليوم إن “الولايات المتحدة ستحاول حل مشاكلها على حساب الآخرين من خلال خلق موجات جديدة من العجز العالمي” مشيراً إلى أن “الدول الغربية تحاول إلقاء اللوم على روسيا لتبرير أخطائها”.

وشدد بوتين على أن العقوبات المفروضة على روسيا هي “ثمن لحقها في الحرية والاستقلال والحفاظ على مصالحها وقيمها”.

من جانب آخر أعلن بوتين أنه وقع مرسوما حول تجارة الغاز الطبيعي مع الدول غير الصديقة بالروبل.

وقال بوتين: “نقدم للعملاء من هذه الدول غير الصديقة لروسيا آلية واضحة وشفافة من أجل شراء الغاز الطبيعي الروسي عليهم فتح حسابات بالروبل في البنوك الروسية.. ومن هذه الحسابات سيتم سداد مدفوعات الغاز الروسي”.

وأضاف بوتين إن روسيا ستعتبر أن مشتري الغاز الطبيعي في الدول غير الصديقة خرقوا العقود المبرمة إذا رفضوا شراء الغاز الروسي بالروبل وفي هذه الحالة سيتم إيقاف العقود الحالية.

وشدد الرئيس الروسي على أن روسيا لن تقوم بأعمال خيرية فيما يتعلق بإمدادات الغاز الطبيعي وقال “لا أحد يبيع لنا أي شيء مجانا ولن نقوم بأعمال خيرية أيضا.. أي سيتم إيقاف العقود الحالية في حالة عدم دفع ثمن الغاز بالروبل”.

وينص المرسوم الذي نشر على الموقع الرسمي للكرملين على اعتبار “غازبروم بنك” مصرفاً مرخصاً لتنفيذ التعاملات المالية المرتبطة ببيع الغاز الطبيعي للدول غير الصديقة.

وعلى العملاء من الدول المذكورة فتح حسابين في المصرف الأول بالروبل الروسي والثاني بعملات أجنبية وذلك لسداد مدفوعات الغاز الطبيعي المورد.

ويدخل المرسوم حيز التنفيذ اعتبارا من 1 نيسان 2022.