بمشاركة 50 طفلاً ويافعاً.. إجراء مسابقة النمذجة الرياضية البرمجية باللاذقية

أقيمت في مقر فرع الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية في اللاذقية اليوم مسابقة النمذجة الرياضية البرمجية للأطفال واليافعين للعام 2022 بنسختها الثالثة وذلك بمشاركة 50 طفلاً ويافعاً.

وأوضحت مديرة فرع الجمعية المهندسة مريم جودت فيوض في تصريح لمراسلة سانا أن الهدف من المسابقة نشر ثقافة النمذجة الرياضية واستقطاب العقول اليافعة وتدريبها على هذا النوع من العلوم المتقدمة التي تشكل أحد أسرار تقدم العديد من البلدان حول العالم بالإضافة إلى تطوير طرق التفكير الإبداعي لدى هذه الفئات العمرية الصغيرة ومساعدتهم على فهم الرياضيات بطريقة تحاكي الواقع وتتعدى كونها جملة من المفاهيم المجردة والنظرية في مناهجنا التعليمية التقليدية وكيفية الاستفادة من تقنياتها لإيجاد حلول لمشاكل حياتية.

وبين الدكتور المهندس محمد خير عبد الله محمد رئيس نادي النمذجة والمحاكاة أن المسابقة موجهة للفئات العمرية بين 10 و16 عاماً حيث تم تقسيمهم إلى ثلاث فئات وقد اعتمدنا صيغة الامتحان المفتوح من ناحية إفساح المجال للمشاركين باستخدام جميع مصادر المعلومات مثل الكتب الورقية والإلكترونية والانترنت لأن هدف النمذجة الرياضية إكساب المتدرب مهارات تفكير رياضية وخوارزميات حل متنوعة لا قيود فيها على استخدام المعلومة التي تخدم الحل المطلوب.

وبين أن عمليات التحكيم وتقييم الحلول ستتم من قبل نادي النمذجة والمحاكاة لإصدار النتائج في أسرع وقت ممكن وإعلان أسماء الفائزين ضمن فعالية خاصة حيث سيحصل أصحاب المراكز الأولى من كل فئة على جوائز مالية كما ستتم دعوة الفائزين للخضوع للمزيد من ورشات التدريب تحضيراً لإقامة نشاط علمي تفاعلي باللغة الإنكليزية والعمل على تصميم مشاريع مبتكرة تحضيراً للمشاركة في المعرض الذي ينظمه النادي.

ماسة سعد الدين 16 عاماً الحائزة على المركز الأول بالمسابقة العام الماضي أشارت إلى أن مواظبتها على المشاركة بأنشطة نادي النمذجة منذ تأسيسه جعلت من الرياضيات التي تتعلمها في المدرسة أكثر متعة بعد أن كانت مادة جامدة واستفادت من تقنياتها في مختلف مناحي الحياة.

الشاب مأمون صالح 17 عاماً أوضح أنه يشارك للمرة الثانية على التوالي فهو يحب الرياضيات منذ صغره ووجد في النادي فرصة لتنمية شغفه وصقل قدراته حول كيفية تحويل الرياضيات من شكلها المعقد إلى طريقة لتفسير ظواهر طبيعية وحياتية.