بكين: العقوبات الغربية على موسكو تضر بالاقتصاد العالمي

أكدت وزارة الخارجية الصينية أن العقوبات التي تفرضها الدول الغربية على روسيا بسبب العملية العسكرية الخاصة لحماية سكان دونباس شائنة مشددة على أن السبب الجذري للأزمة في أوكرانيا يكمن في عقلية الحرب الباردة وسياسة القوة لدى الغرب.

وقال نائب وزير الخارجية الصينية لي يو تشينغ في تصريح لوكالة اسوشيتد برس على هامش المنتدى الدولي الرابع بشأن الأمن والاستراتيجية في العاصمة بكين “إن العقوبات الغربية على روسيا شائنة حيث يتم حرمان المواطنين الروس من الأملاك والأصول خارج بلدهم من دون سبب”.

وأضاف تشينغ “أثبت التاريخ مرارا أن العقوبات لا يمكن أن تحل المشكلات فهي تضر عامة الناس فقط وتؤثر في النظام الاقتصادي والمالي العالمي”.

وجدد نائب وزير الخارجية الصينية تأييد بلاده لموقف موسكو المتعلق بحلف شمال الأطلسي قائلا إن “الحلف يجب ألا يتوسع شرقا بما يجعل قوة نووية مثل روسيا محاصرة”.

وأضاف تشينغ “كان يجب أن يتفكك حلف الناتو ويدرج في التاريخ جنبا إلى جنب مع حلف وارسو ولكن بدلا من ذلك واصل تعزيز قواته وتوسعه وتدخل عسكريا في دول مثل يوغوسلافيا والعراق وسورية وأفغانستان ويمكن للمرء أن يتوقع العواقب الناجمة عن السير على هذا الطريق”.

وأشار الدبلوماسي الصيني إلى أن الرئيس شي جين بينغ في محادثاته مع الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم أمس حث الأطراف في أوكرانيا على إظهار الإرادة السياسية والحرص على استمرار الحوار والمفاوضات لافتا إلى أنه يجب على الولايات المتحدة وحلف الناتو إجراء حوار مع روسيا لمعالجة جوهر الأزمة الأوكرانية وتخفيف المخاوف الأمنية لكل من روسيا وأوكرانيا.