الملتقى الثقافي الوطني بحمص يخاطب الطفل لإعادة تهيئته عاطفياً وثقافياً

التوجه إلى الطفل ومخاطبته بمواد بصرية وتعليمية هادفة كان مضمون الملتقى الثقافي الوطني الذي نظمه فرع حمص لطلائع البعث على مسرح عبد الحميد الزهراوي في المدينة ويستمر لمدة يومين.

وتضمن اليوم الأول للملتقى عرض فيلم عن الأنشطة الثقافية التي نظمها فرع الطلائع خلال العام الحالي والفائت ومحاضرات تفاعلية تناولت قضايا تخص الطفل والأسرة لمجموعة من المختصين.

وفي تصريح لمراسل سانا بين خالد جنيات أمين فرع الطلائع أن الملتقى الثقافي الوطني يندرج ضمن خطة المنظمة لإعادة تهيئة الأطفال عاطفياً وثقافياً لأنهم بناة المستقبل.

ومن الفقرات التي تضمنها الملتقى مسرحة المناهج التي وصفتها الدكتورة ملك تحسين السباعي موجهة رياض الأطفال بمحافظة حمص بأنها شملت وضع المادة التعليمية ضمن إطار يخرجها إلى الحياة لتسهيل نقل المعلومات والأفكار إلى عقل ووجدان المتلقي عن طريق التمثيل.

وتطرقت المحاضرة التي ألقاها الدكتور مهند إبراهيم عضو هيئة تدريسية في قسم الإرشاد النفسي بكلية التربية بجامعة البعث إلى أثر برامج التلفاز والألعاب الالكترونية في تأجيج العنف لدى الأطفال مع التأكيد على دور الأسرة وفعاليتها وحماية الأطفال من العنف وسوء المعاملة ونشر الوعي بين الآباء والأمهات.

الدور الوطني والفكري لأدب الأطفال كان محور المحاضرة التي ألقتها المدرسة إيلين ديب ماجستير لغة عربية أدب أطفال مشيرة إلى أن هذا الأدب ضرورة وطنية وقومية وشرط لازم من شروط التنمية الثقافية وهو أداة فعالة في تكوين شخصية الطفل.

وفي موضوع وسائل التواصل الاجتماعي وتأثيرها على الأطفال ألقت الإعلامية حياة عواد محاضرة تناولت أهميه تعزيز القيم الإيجابية في حياة الطفل لمواجهة الفكر السلبي والمعتقدات الخاطئة.

واختتم اليوم الأول للملتقى بفقرة شعرية للطفلين دانيال إبراهيم وشهد الجردي إضافة إلى فقرة فنية من تدريب وزيرة أيوب.

حضر الملتقى محافظ حمص بسام بارسيك وهالة الأتاسي عضو قيادة فرع حمص لحزب البعث العربي الاشتراكي رئيسة مكتب التربية والثقافة وعدد من المشرفين التربويين والطليعيين.