المالية الروسية: الغرب جمد ما يقرب من نصف احتياطياتنا المالية

أعلن وزير المالية الروسي أنطون سيلوانوف أن الدول الغربية جمدت ما يقرب 300 مليار دولار من احتياطيات روسيا من الذهب والنقد الأجنبي.

ونقلت سبوتنيك عن سيلوانوف قوله خلال مقابلة على قناة “روسيا 1”: لدينا إجمالي احتياطيات يبلغ نحو 640 مليار دولار.. ولكن نحو 300 مليار من الاحتياطيات الآن في حالة لا يمكننا استخدامها فيها مشدداً على أن روسيا لديها أموال كافية لضمان إنتاج السلع الضرورية واستمرار المدفوعات.

وأوضح سيلوانوف أن الغرب يضغط على الصين للحد من وصول روسيا إلى احتياطياتها من عملة اليوان مؤكداً أن روسيا لا تتخلى عن التزاماتها بشأن ديون الدولة بل ستدفعها بالروبل حتى تفك الدول الغربية تجميد احتياطياتها من الذهب والعملات الأجنبية.

وتواجه البنوك الأوروبية خسائر بسبب العقوبات المفروضة على نظيرتها الروسية بسبب استحالة تبادل المدفوعات إضافة إلى خسارة أعمال وصفقات مربحة في روسيا ويواكب هذه الظروف ارتفاع في الأسعار وتسارع حاد في التضخم.

ومن جهة أخرى قال مصدر في مكتب نائب رئيس الحكومة الروسية دميتري تشيرنيشينكو: إنه تم إنشاء الخدمة الرقمية “بورصة الاستعاضة عن الاستيراد” من قبل وزارة الصناعة والتجارة ووزارة التنمية الرقمية بتكليف من الحكومة الروسية وبفضلها سيتم التعاون المباشر بين شركات الإنتاج الروسية والعملاء.

وأضاف المصدر يوجد في روسيا عدد كاف من المنتجين الذين لم يتمكنوا سابقاً من منافسة الموردين الأجانب وهم على استعداد لتزويد السوق بمنتجاتهم واستعادة سلاسل التوريد المعطلة بسبب العقوبات لذلك أصدرت الحكومة تعليمات لإنشاء هذه الخدمة الرقمية.

وشدد المصدر على أن الخدمة الجديدة ستسمح بتقليل الأعباء البيروقراطية والإدارية على الشركات.

ولفت المصدر إلى أنه تم تشغيل الخدمة الجديدة بسبب الزيادة الكبيرة في الطلب على المنتجات الصناعية المحلية موضحاً أن الخدمة تم تشغيلها عبر منصة التداول الإلكترونية لشركة غاز بروم بنك على أساس نظام معلومات الصناعة الحكومي.