الصين تنتقد تصريحات مسؤول تايواني بشأن السعي إلى الاستقلال

انتقدت الصين التصريحات الأخيرة التي أدلى بها مسؤول تايواني بشأن السعي إلى الاستقلال.

ونقلت وكالة شينخوا عن “تشو فنغ ليان” المتحدثة باسم مكتب شؤون تايوان بمجلس الدولة الصيني قولها اليوم رداً على التصريحات التي أدلى بها رئيس مجلس شؤون البر الرئيسي في تايوان أمس: إن ” هذه التصريحات كشفت بدرجة أكبر طبيعة سلطة (الحزب الديمقراطي التقدمي) في التنصل من المسؤولية عن تقويض السلام والاستقرار عبر مضيق تايوان والاستفزاز المستمر للسعي إلى الاستقلال”.

وأضافت “تشو” إن “الحزب الديمقراطي التقدمي شوه الحالة الخاصة من المواجهة السياسية بين جانبي مضيق تايوان وحولها إلى نظرية دولتين ودولة واحدة على كل جانب”.

وتابعت “بغض النظر عن الادعاء أو الخطاب الذي يستخدمونه فإن النقطة الرئيسية لديهم تكمن في محاولة انكار حقيقة انتماء جانبي المضيق إلى صين واحدة وتقويض سيادة الصين وسلامة أراضيها” مؤكدة أن “محاولة سلطة الحزب الديمقراطي التقدمي الخداع بنظرية الدولتين والسعي إلى الاستقلال تحت غطاء إظهار حسن النية ليست سوى أمل كاذب”.

وشددت على أنه “فقط من خلال الاعتراف بتوافق عام 1992 والاعتراف بانتماء جانبي مضيق تايوان إلى صين واحدة يمكن أن تعود العلاقات عبر المضيق إلى المسار الصحيح المتسم بالتنمية السلمية”.

وكانت الصين أعربت سابقاً عن رفضها الشديد للمحتوى المتعلق بتايوان في تقرير “استراتيجية اندو باسيفيك” الذي أصدرته مؤخراً الإدارة الأمريكية مؤكدة أنه يشكل تدخلاً جديداً في الشؤون الداخلية للصين.