الصين تدعم الجهود الدبلوماسية لتسوية سلمية للأزمة في أوكرانيا

أكدت الصين دعمها لجميع الجهود الدبلوماسية من أجل تسوية سلمية للأزمة في أوكرانيا وإطلاق محادثات سلام بين موسكو وكييف.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ ون بين في مؤتمر صحفي اليوم: “لاحظنا أن الجانبين الروسي والأوكراني اتفقا على إجراء جولة جديدة من المفاوضات قريباً ونأمل أن يواصلا عملية الحوار والتفاوض والسعي للتوصل إلى حل سياسي يلبي القضايا الأمنية المشروعة لكلا الجانبين ويحقق الأمن الأوروبي المشترك”.

من جهة أخرى وتعليقاً على تقارير تفيد بأن الرئيس الأمريكي جو بايدن أصدر تعليمات لوفد من أجل زيارة تايوان بقيادة رئيس الأركان المشتركة الأمريكية السابق قال وانغ “إن تصميم الشعب الصيني وإرادته على حماية السيادة الوطنية لبلاده ووحدة أراضيها ثابتان ومن غير المجدي للولايات المتحدة أن ترسل أي شخص لإظهار ما يسمى دعمها لتايوان”.

وأضاف: “تدعو الصين الولايات المتحدة إلى الالتزام بمبدأ صين واحدة والبيانات المشتركة الصينية الأمريكية الثلاثة ووقف أي شكل من أشكال التبادلات الرسمية بين الولايات المتحدة وتايوان والتعامل مع القضايا المتعلقة بها بحكمة حتى لا تتسبب بمزيد من الإضرار بالعلاقات الصينية الأمريكية والسلام والاستقرار عبر مضيق تايوان”.

وبخصوص مرور مدمرة الصواريخ الموجهة “يو إس إس جونسون” التابعة للبحرية الأمريكية عبر مضيق تايوان قال المتحدث الصيني: “إذا أرادت الولايات المتحدة استخدام هذا الأمر لدعم عوامل استقلال تايوان فيجب أن نقول لها إن هذا لن يؤدي إلا إلى تسريع زوال هذه العوامل وستدفع ثمناً باهظاً لأفعالها المحفوفة بالمخاطر”.

وأضاف إنه “إذا حاولت الولايات المتحدة ترهيب الصين والضغط عليها فيجب أن نحذرها من أنه في مواجهة السور العظيم المؤلف من 1.4 مليار صيني فإن ما يسمى الردع العسكري هو مجرد كومة من خردة الحديد”.