الرئيس الصيني لنظيره الأمريكي: الصراع ليس في مصلحة أحد

حث الرئيس الصيني شي جين بينغ خلال اتصال هاتفي اليوم مع نظيره الأمريكي جو بايدن على بذل المزيد من الجهود لإحلال السلام والهدوء في العالم.

ونقلت وكالة شينخوا الصينية عن جين بينغ قوله خلال الاتصال إن الاتجاه للسلام والتنمية يواجه تحديات خطيرة مبيناً أن العالم ليس هادئاً وغير مستقر.

وتبادل الرئيسان الصيني والأمريكي وجهات النظر حول الوضع في أوكرانيا حيث أوضح جين بينغ أن الأزمة الأوكرانية ليست بالشيء الذي نريد رؤيته مؤكداً أن الصراع والمواجهة ليسا في مصلحة أحد وأن السلام والأمن هما أكثر ما يجب على المجتمع الدولي تقديره.

وقال جين بينغ تظهر الأحداث مرة أخرى أنه لا ينبغي للبلدان أن تصل إلى نقطة الاجتماع في ساحة الحرب مضيفاً “بصفتنا أعضاء دائمين في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة واقتصادين رائدين في العالم يجب أن نوجه العلاقات الصينية الأمريكية إلى الأمام على المسار الصحيح وأن نتحمل نصيبنا من المسؤوليات الدولية والعمل من أجل السلام والهدوء في العالم”.

وسبق أن أكدت  الصين  على أن الأزمة في أوكرانيا هي نتيجة تراكم الخلافات الأمنية في أوروبا على مر السنين مشددة على أن الحوار والدبلوماسية هما السبيل الوحيد لإنهائها.