أوليانوف يدعو لحل بعض القضايا بمفاوضات فيينا للوصول لاتفاق نهائي

أكد رئيس الوفد الروسي المشارك في مفاوضات فيينا لإحياء الاتفاق النووي ميخائيل أوليانوف أن الإيرانيين أحرزوا نجاحا خلال المفاوضات الجارية لكنه يتعين عليهم حل بعض القضايا الاخرى وصولا لتحقيق الاتفاق.

وقال أوليانوف في مقابلة مع وكالة إرنا الإيرانية اليوم “إن الخطوط العريضة لنص الاتفاق حازت موافقة غير رسمية لكن هناك بعض القضايا بما في ذلك النقاط التي يركز عليها الوفد الإيراني والتي لا تزال قيد النقاش”.

وتعقيبا على مغادرة ممثلي الدول الأوروبية الثلاث “فرنسا وبريطانيا وألمانيا” العاصمة فيينا أوضح أوليانوف أن هؤلاء الثلاثة باتوا على قناعة بأنهم أنجزوا مهامهم وعليه فإن وجودهم ليس ضروريا في هذه المرحلة في حين أن المفاوضات ستتواصل في أطر مختلفة ومجموعات أصغر داعيا لتسوية القضايا العالقة في إطار مباحثات ثنائية وليست متعددة الأطراف.

وكانت الجولة الثامنة لمفاوضات فيينا بين إيران ومجموعة “أربعة زائد واحد” انطلقت في الـ 27 من كانون الأول وما زالت جارية فى مختلف المستويات.

وتشدد إيران في مباحثاتها على أولوية رفع العقوبات التى فرضت عليها بعد الانسحاب الأمريكي من الاتفاق النووي والتحقق من هذا الرفع بشكل عملي وتقديم ضمانات بعدم تكرار الولايات المتحدة هذا الانسحاب.