أكساد تدرب خبراء وفنيين على استعمالات المياه غير التقليدية في الري الزراعي في المناطق الجافة وشبه الجافة

بمشاركة خبراء من الدول العربية والمكتب الإقليمي للشرق الأدنى وشمال افريقيا في منظمة الفاو والجمعية الأوروبية للمياه والمركز الدولي للزراعة الملحية “أكبا” نظمت منظمة المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة أكساد عبر تقنية الفيديو كونفرانس دورة تدريبية لخبراء وفنيين عرب حول استعمالات المياه غير التقليدية في الري الزراعي في المناطق الجافة وشبه الجافة.

وأكد الدكتور نصر الدين العبيد المدير العام للمنظمة اهمية الاستفادة من المياه غير التقليدية التي تنتشر بكميات لا يستهان بها في المنطقة العربية ولاسيما في ظل التغيرات المناخية وما نتج عنها من كوارث.

وأوضح أن منظمة أكساد أولت أهمية بالغة لإعادة استعمال المياه غير التقليدية في الزراعة العربية ومنها المياه المالحة والعسرة والمياه المعالجة والمياه الرمادية وتوصلت إلى نتائج مهمة من خلال تنفيذ أبحاث ومشاريع حول الاستعمال الأمثل والآمن صحياً وبيئياً لتلك النوعية من المياه وتم تعميمها على المزارعين والمهتمين العرب.

وأشار الدكتور العبيد إلى أن المنظمة اهتمت بمشاريع حصاد مياه الأمطار وتم تنفيذ العديد منها في الدول العربية كمشروع حصاد المياه والممارسات الزراعية الجيدة ومشروع إمداد المجتمعات المحلية بالمياه ومشروع الإدارة المتكاملة لمناطق السقوط المطري.

وتهدف الدورة التي تستمر يومين بمشاركة أكثر من مائة خبير وفني في مجال استعمالات المياه غير التقليدية في الزراعة إلى استعراض جهود وتجارب أكساد والدول العربية في هذا المجال والإجراءات والتوصيات الكفيلة بتسخير هذا النوع من المياه ليكون رديفاً للمياه التقليدية في ظل ظروف الجفاف التي تعيشها المنطقة العربية كنتيجة للتغيرات المناخية على مستوى العالم.