وزير الخارجية الصيني يدعو إلى توفير لقاحات كورونا للدول النامية

دعا وزير الخارجية الصيني وانغ يي إلى ضرورة تعزيز دعم اللقاحات ضد فيروس كورونا للدول النامية وأهمية البحث فيما يتعلق بالفيروسات المتحورة والتعاون في تطوير أدوية لزيادة معدل التطعيم.

ونقلت وكالة شينخوا عن وانغ قوله اليوم خلال مناقشة رفيعة المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة بعنوان (تحفيز الزخم من أجل تلقيح عالمي) “إنه من الضروري تعزيز دعم لقاحات كوفيد19 للدول النامية وخاصة الدول الإفريقية” داعياً جميع الأطراف إلى تحسين إجراءات الوقاية من المرض والسيطرة عليه وتعزيز البحث فيما يتعلق بالفيروسات المتحورة والتعاون في تطوير أدوية على أساس زيادة معدل التطعيم”.

وتابع الوزير الصيني “إن الصين مستعدة للعمل مع جميع الأطراف لتعزيز التعاون في اللقاحات وبناء مجتمع صحة للجميع بشكل مشترك ولا سيما أنها أول دولة تدعم استثناء حقوق الملكية الفكرية للقاحات كما انها أول دولة تنقل التكنولوجيا إلى دول نامية”.

وأضاف وانغ “إنه من الضروري مساعدة الدول النامية بشكل فعال لتعزيز أنظمة الصحة العامة والالتزام بتعددية حقيقية وتحسين نظام الحوكمة الصحية العالمي”.

وأشار وانغ إلى أن الصين قدمت حتى الآن أكثر من 2.1 مليار جرعة من اللقاحات إلى أكثر من 120 دولة حيث أن واحداً من كل لقاحين تم استخدامهما عالمياً (مصنوع في الصين).