محطة تصفية مياه بحيرة سد 16 تشرين لأغراض الشرب بالخدمة نهاية العام الحالي

تتابع وزارة الموارد المائية تنفيذ عدد من مشروعات دعم الوارد المائي في محافظة اللاذقية سواء المتعلقة منها بزيادة كمية مياه الشرب أو إدخال الطاقات البديلة في تشغيل الآبار فضلاً عن انشاء السدود لرفع طاقة المياه المخزنة.

وزير الموارد المائية الدكتور تمام رعد اطلع اليوم على سير العمل في محطة تصفية مياه بحيرة سد 16 تشرين وسد برادون وبئر المران بريف القرداحة.

وتم إنجاز معظم أعمال الحفريات في محطة تصفية مياه بحيرة سد 16 تشرين لأغراض الشرب التي تنفذها شركة فود ستروي الروسية مع المباشرة بأعمال البيتون المسلح للمرشحات الرملية وقاعدة المآخذ لتامين نحو 85 ألف متر مكعب من مياه الشرب لمدينة اللاذقية وريفها.

وأكد الوزير رعد في تصريح صحفي أن مشروع المحطة الذي تتجاوز تكلفته 170 مليار ليرة وبطاقة تقدر بواحد متر مكعب بالثانية سيسهم بدعم الوارد اليومي لمياه الشرب في اللاذقية والتجمعات السكانية على مسار الخط.

وأشار الوزير رعد إلى وضع مسارات تنفيذ للمشروعات القائمة ومنها استكمال سد برادون بطاقته التخزينية البالغة 140 مليون متر مكعب لدعم الوارد المائي لبحيرة 16 تشرين والاستخدامات الزراعية.

ولفت الوزير رعد إلى أن الوزارة وضعت العام الماضي خطة لتشغيل 94 بئراً على مستوى سورية عبر الطاقة البديلة ورصدت ما لا يقل عن 10 بالمئة من موازنة مؤسسات المياه للتحول للطاقة الشمسية على الآبار.

بدوره بين مدير مشروع محطة تصفية مياه بحيرة سد 16 تشرين المهندس ممدوح رجب أن المشروع ينفذ ضمن الفترة الزمنية المحددة ومن المتوقع وضعه بالخدمة نهاية العام الحالي ما سيسهم بحل مشكلة مياه الشرب بمدينة اللاذقية وعدد من قرى الريف الشمالي ومنها القنجرة وكرسانا والمغريط.

واطلع الوزير رعد أيضاً على أعمال صيانة المنشآت الفنية في سد 16 تشرين الذي بلغ حجم التخزين فيه 204 ملايين متر مكعب من إجمالي التخزين الطبيعي البالغ 210 ملايين متر مكعب.

وشملت الجولة الاطلاع على سير العمل في سد برادون بريف اللاذقية الشمالي الذي يخزن نحو 140 مليون متر مكعب ويسهم عند إنجازه بدعم بحيرة 16 تشرين.

وبين مدير الموارد المائية في اللاذقية المهندس فراس حيدر أن نسبة التخزين في سد 16 تشرين بلغت بعد الهطولات المطرية 96 بالمئة وهو مؤشر على تنفيذ موسم زراعي جيد موضحاً أن الأعمال في سد برادون تسير بوتيرة عالية رغم توقف بعض مراحل العمل خلال موسم الأمطار.

بدوره أكد مدير فرع الإسكان العسكري 2 الجهة المنفذة لسد برادون المهندس محمد أمين علي أن الفرع يعمل بوتيرة عالية لاستكمال تنفيذ أعمال السد وزج بعدد كبير من الآليات مبيناً أنه نظراً لتوقف اعمال الردم الغضاري في موسم الأمطار تم فتح جبهات عمل إضافية حيث يتم الردم الصخري على الجانبين الأيمن والأيسر من الوجه الأمامي.