لافروف وعبد اللهيان يبحثان مستجدات مفاوضات فيينا

بحث وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف مع نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان خلال اتصال هاتفي بينهما اليوم مستجدات مفاوضات فيينا لإحياء خطة العمل الشاملة المشتركة بشأن البرنامج النووي الإيراني.

وذكرت وزارة الخارجية الروسية في بيان على موقعها اليوم أن لافروف وعبد اللهيان ناقشا خلال المحادثة الهاتفية التي جاءت بمبادرة من الجانب الايراني الوضع حول خطة العمل المشتركة بشأن البرنامج النووي لاستعادة تنفيذها الكامل وفق هيكليتها المتوازنة التي وافق عليها مجلس الأمن الدولي مشيرة إلى إحراز تقدم ملموس في هذا المجال.

وأوضح البيان أن الجانبين تبادلا أيضا وجهات النظر حول القضايا الدولية الرئيسية بما في ذلك الوضع حول أوكرانيا حيث شدد لافروف على أن الحملة الدعائية التي شنتها الولايات المتحدة وحلفاؤها حول “العدوان الروسي المزعوم على أوكرانيا” لها أهداف استفزازية مشجعة للسلطات في كييف للإقدام على محاولات خبيثة لحل “مشكلة دونباس” بالقوة.

وأشار البيان إلى أن الطرفين استعرضا مسار العمل على تنفيذ الاتفاقات التي تم التوصل إليها في أعقاب زيارة الرئيس الإيراني ابراهيم رئيسي إلى موسكو والمحادثات التي أجراها مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.