دعم موارد المجالس المحلية وتعزيز دورها.. هدف جولة وزارية في السويداء

البحث عن استثمارات جديدة تدعم موارد المجالس المحلية وخدماتها وتعزيز دور ومسؤولية هذه المجالس في قطاع عملها من خلال تقديم مختلف الخدمات وتبسيط الإجراءات أمام المواطنين ومراقبة الأسعار والعمل للنهوض بالمجتمع المحلي وتنميته كانت محور لقاء وزير الإدارة المحلية والبيئة المهندس حسين مخلوف ووزيرة الدولة لشؤون متابعة مشاريع تنمية المنطقة الجنوبية الدكتورة ديالا بركات مع رؤساء المجالس المحلية ومكاتبها التنفيذية في قصر الثقافة بمدينة السويداء.

وأكد مخلوف ضرورة التركيز على المشاريع التنموية ولا سيما الصغيرة منها والتي تحقق فرص عمل وإنتاجاً مع إعادة النظر في الاستثمارات القائمة.

بدورها أشارت بركات إلى أهمية التشجيع على المشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر وتطويرها بالاستفادة من الموارد والمقومات المتوافرة من بشرية وزراعية وبيئية.

وخلال اجتماع لمناقشة خطط واحتياجات محافظة السويداء ضم أعضاء المكتب التنفيذي والمديرين المعنيين في المحافظة لفت الوزير مخلوف إلى أهمية التعاون والعمل الدؤوب باتجاه مشروع اللامركزية الإدارية ووضع الخطط الطموحة والعمل على تنفيذها بأعلى نسب ممكنة ومساعدة المجالس المحلية للتحول إلى الإنتاج ودعم الموارد الذاتية من خلال استثماراتها ومشاريعها التنموية ودعم المجتمع عبر إقامة المشاريع الصغيرة مؤكداً الاستعداد لدعم المناطق الصناعية والحرفية وفق خطط واضحة ومدروسة تؤدي إلى الإسراع بالإنجاز.

بينما قدم محافظ السويداء المهندس نمير مخلوف عرضاً لأهم الاحتياجات الخدمية في المحافظة والمشاريع الملحة التي تحتاج إلى الدعم اللازم لتنفيذها.

وجاءت جولة الوزيرين مخلوف وبركات إلى محافظة السويداء للاطلاع على الأعمال المنجزة في عدد من المشاريع التنموية والخدمية والتي شملت المدينة الصناعية والمنطقة الحرفية في بلدة أم الزيتون حيث أكد الوزير مخلوف أهمية تأمين كل ما يلزم من البنى التحتية والخدمات وتقديم كل التسهيلات لتسريع عجلة دخول المنشآت طور الإنتاج وتشغيل اليد العاملة مع إيلاء الأهمية لمشاريع الطاقة البديلة.

مدير المناطق الصناعية في السويداء المهندس علاء أبو عمار أشار إلى أنه تم ضمن المرحلة الأولى في المدينة الصناعية تأمين البنية التحتية لكل المنشآت الصناعية والحرفية وتقديم التسهيلات وتبسيط إجراءات الترخيص مبينا أن 160 منشاة صناعية باشرت إجراءات الترخيص منها 40 منشأة قيد البناء و3 منشآت دخلت طور الإنتاج وهناك 4 منشآت قيد الإقلاع إضافة إلى تخصيص 560 دونماً لمحطة الطاقة الشمسية بطاقة إجمالية تبلغ 50 ميغا واط تم التعاقد على أول 10 ميغا منها وإعطاء أمر المباشرة للمستثمر للبدء بتنفيذها.

رئيس مجلس بلدة أم الزيتون قحطان شلغين لفت إلى أنه تم إنجاز كل البنى التحتية للمنطقة الحرفية بالبلدة ما عدا طبقة التزفيت والتعبيد للطرق مع تخصيص جميع مقاسمها البالغة 448 مقسماً منها 25 مقسماً باشر أصحابها بالبناء.

كما شملت الجولة سوق الهال الجديد في السويداء الذي بدأ بتسويق المنتجات الزراعية حيث أشار الوزير مخلوف إلى ضرورة إنجاز القبان خلال الفترة القادمة والتعاون بين الجهات المعنية لتذليل أي معوقات لافتاً إلى إمكانية تخصيص جزء من 300 مليون ليرة تم تقديمها لمجلس المدينة لهذا الأمر.

بينما أشار رئيس مجلس المدينة المهندس سامر أبو سعدة إلى أنه يجري إعداد دراسة ودفاتر شروط جديدة ضمن الأسعار الحالية ليتم الإعلان عن القبان مجدداً للاستثمار أو التعاقد.

وشملت الجولة مركز خدمة المواطن في مدينة شهبا حيث لفتت مديرة المركز لما مكارم إلى مباشرة المركز بتقديم خدماته ولا سيما الخدمات الخاصة بالشؤون المدنية وخلاصة السجل العدلي ووثائق غير موظف على أن يتم إدخال خدمات جديدة خلال الفترة القادمة.

شارك في الجولة أمين فرع السويداء لحزب البعث العربي الاشتراكي فوزات شقير.