جمعيات خيرية في الحسكة تقدم خدمات تعليمية بعد استيلاء ميليشيا (قسد) على المدارس

بهدف استمرار العملية التعليمية في محافظة الحسكة وفق مناهج وزارة التربية واستيعاب العدد الأكبر من الطلاب خصصت عدد من الجمعيات الخيرية في المحافظة أعمالها وخدماتها للجانب التعليمي بعد استيلاء ميليشيا (قسد) المدعومة من قوات الاحتلال الأمريكي على المدارس وما أفرزه ذلك من ضغط كبير على المدارس الحكومية.

وعملت الجمعيات الخيرية في مدينتي الحسكة والقامشلي على تنفيذ دورات تعليمية مجانية للطلاب في خطوة لدعم التعليم وتعويض الفاقد التعليمي ومساعدة أولياء الطلاب من خلال تخفيف الأعباء المادية المترتبة عليهم جراء اتباع الدورات الخاصة.

وبين رئيس مجلس إدارة جمعية الياس حنا في مدينة القامشلي بسام اليوسف في تصريح لمراسلة سانا أن الجمعية وجهت 90 بالمئة من مساعداتها لدعم التعليم وتنفيذ دورات مجانية للطلاب ليحافظوا على مستواهم التعليمي إضافة إلى دفع الأقساط المدرسية في المدارس الخاصة لجميع الطلاب في عام 2020 بالقامشلي.

وأوضح اليوسف أن الدورات المجانية شملت المواد الأساسية (الرياضيات واللغات العربية والإنكليزية والفرنسية والعلوم والفيزياء والكيمياء) لتعويض الفاقد العلمي لدى الطلاب مبيناً أن الدورات المقدمة مكملة للمدرسة وتأتي بتنسيق كامل مع مديرية التربية حيث تم تأمين أفضل المدرسين للمواد الأساسية في المنهاج وتم وضع الطلاب في صفوف نموذجية شريطة ألا يتجاوز عدد الطلاب أكثر من 15 طالباً في الشعبة الواحدة.

وأبدى مدرس مادة الرياضيات أثير صومي حرصه على تقديم المعلومة العلمية التي تفيد الطالب منوهاً بدور الجمعية في تقديم الدورات التدريسية المجانية بشكل منظم للطلاب والتي شكلت اللبنة الأساسية في تأسيس الطالب بالمواد الأساسية ومراعاة وضع الأسر في ظل إغلاق المدارس وارتفاع أسعار الدورات الخاصة.

جمعية سورية اليمامة الخيرية في مدينة الحسكة أعلنت بدورها عن دورات تقوية لشهادتي التعليم الأساسي والثانوي وبين رئيس مجلس ادارة الجمعية سعيد الخضر أن دورات التقوية تهدف إلى تعويض الفاقد التعليمي للطلاب في المواد الأساسية قبل بدء امتحانات شهادة التعليم الأساسي والثانوية العامة بفرعيها الأدبي والعلمي حيث حددت الجمعية بالتعاون مع مديرية التربية 11 مركزاً في المدارس الحكومية منها 6 مراكز في مدينة الحسكة و5 مراكز في مدينة القامشلي على أن يكون الدوام خلال يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع ولمدة أربعة أشهر.

وأوضح الخضر أن العدد المستهدف في محافظة الحسكة يبلغ 4600 طالب وطالبة في مرحلتي التعليم الأساسي والثانوي إضافة إلى تقديم القرطاسية المتكاملة للطلبة خلال الدورة ومواد النظافة والتعقيم للمدارس لتطبيق الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا.

مديرة تربية الحسكة إلهام صورخان أشارت إلى أهمية الدورات التعليمية لناحية تعويض الفاقد التعليمي للطلاب في مرحلتي التعليم الأساسي والثانوي وخاصة بعد أن استولت ميليشيا (قسد) على نحو 2000 مدرسة وحولتها إلى مقرات لها وحرمت آلاف الطلاب من التعليم ما تسبب بضغط كبير على المدارس الحكومية داعية الطلاب إلى مراجعة المدارس المحددة كمراكز لإعطاء الدورات للتسجيل والاستفادة منها.