بوتين لـ ماكرون: لدينا مباعث قلق مشتركة في مجال الأمن

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال لقائه نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون في الكرملين اليوم أن لروسيا وفرنسا مباعث قلق مشتركة في مجال الأمن بأوروبا.

ونقل موقع روسيا اليوم عن بوتين قوله “تشارك فرنسا بنشاط في حل القضايا المحورية للأمن الأوروبي وهذا الأمر يخص بما في ذلك الأزمة التي نشبت بعد هجوم جورجيا على أوسيتيا الجنوبية ووضع اتفاقات مينسك ومن ثم تنظيم عمل صيغة النورماندي”،  مضيفاً: هناك العديد من القضايا التي من الممكن ويجب مناقشتها في الصيغة المباشرة.

ولفت بوتين إلى أن حجم التبادل التجاري بين روسيا وفرنسا ارتفع على الرغم من جائحة كورونا حيث ازداد خلال الأشهر الـ 11 الأخيرة بنسبة تفوق 70 بالمئة، مشيراً إلى استمرار العمل السياسي المشترك على مستويات عدة إضافة إلى تطوير العلاقات في المجال الإنساني.

من جانبه دعا ماكرون الجميع الى التصرف بمسؤولية فيما يتعلق بالأمن، لافتاً إلى أن الحوار في هذا الشأن أمر ضروري بما يضمن الأمن والاستقرار في القارة الأوروبية.

وأشار ماكرون إلى ضرورة بحث كل القضايا وخاصة البحث عن رد جماعي مفيد بالنسبة إلى روسيا وأوروبا على حد سواء، مبيناً أن مثل هذا الرد يتيح تجنب الحرب وبناء الاستقرار والشفافية والثقة للجميع.