الصين تدعو بريطانيا إلى عدم التدخل بشؤونها الداخلية

دعا المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ وين بين بريطانيا إلى التوقف عن التدخل في شؤون بلاده الداخلية مشيراً أن الصين لا تعترف بما يسمى “جواز السفر البريطاني لما وراء البحار”.

ونقلت وكالة الأنباء الصينية عن وين بين قوله أن الصين لا تعترف بما يسمى “جواز السفر البريطاني لما وراء البحار” الذي سيسمح لسكان هونغ كونغ لمن هم فوق 18 عاماً أو أكثر بالتقدم بطلب للحصول على تأشيرة تقدمها بريطانيا طالما أن أحد الوالدين يحمل جواز السفر المذكور ضمن خطة جديدة ستطرحها في شهر تشرين الأول القادم.

وأعرب المتحدث باسم الخارجية الصينية عن أسف ومعارضة بكين الشديدة لهذا الأمر منبها إلى أن بريطانيا تسعى من خلال هذه الخطوة إلى تحويل سكان هونغ كونغ لمواطنين بريطانيين من الدرجة الثانية.

وأضاف وين بين: إن ما تقوم به بريطانيا ينتهك بشكل أساسي الوعود التي قدمتها في المذكرة ذات الصلة كما انه تدخل علني وفاضح في شؤون هونغ كونغ الداخلية وبالتالي في شؤون الصين الداخلية وانتهاك واضح أيضاً للقانون الدولي والمعايير الأساسية التي تحكم العلاقات الدولية.

وأعلنت الصين في وقت سابق أنها لن تعترف بهذا الجواز كوثيقة سفر أو هوية قانونية داعية بريطانيا إلى تصحيح أخطائها حالاً والتوقف عن التدخل في شؤون هونغ كونغ الداخلية بأي شكل من الأشكال مشيرة إلى أن أي محاولة لزعزعة استقرار او الحاق الضرر بهونغ كونغ لن تكون ناجحة.