الدفاع الروسية: إصدار أوامر للقوات الروسية بشن هجوم في جميع الاتجاهات عقب رفض كييف التفاوض

أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم أنها أصدرت أوامر لوحدات القوات المسلحة الروسية بشن هجوم في جميع الاتجاهات عقب إعلان الرئاسة الأوكرانية رفض التفاوض مع موسكو مشيرة إلى تدمير 6 زوارق حربية أوكرانية خلال معركة في البحر الأسود.

وجاء في بيان للوزارة “بالأمس بعد أن أعلن نظام كييف عن استعداده للمفاوضات تم تعليق الأعمال القتالية النشطة في الاتجاهات الرئيسية للعملية.. وبعد أن تخلى الجانب الأوكراني عن عملية التفاوض صدرت اليوم أوامر لجميع الوحدات بتطوير هجوم في جميع الاتجاهات وفقا لخطة العملية”.

وتابع البيان “تعمل مجموعات من قوات جمهورية دونيتسك ولوغانسك بدعم ناري من القوات المسلحة الروسية على تطوير نجاح الهجوم على مواقع القوات المسلحة لأوكرانيا”.

ولفت بيان الوزارة إلى أن مجموعات الكتائب القومية الأوكرانية المتطرفة تستخدم سيارات الجيب العالية والمجهزة بأسلحة من العيار الثقيل أو مدافع الهاون مبينة أن هذا التكتيك كان يستخدمه الإرهابيون الدوليون في سورية.

وأشار بيان الوزارة إلى أنه وفق البيانات الاستخبارية يواصل القوميون الأوكرانيون نشر وحدات الصواريخ والمدفعية في المناطق السكنية ليس فقط في كييف ولكن أيضاً في المدن الأوكرانية الأخرى مبيناً أن ذلك يمكن أن يؤدي إلى عواقب وخيمة.

كما حذر البيان من أن تورط السكان المدنيين في أوكرانيا في الأعمال العدائية مع المتطرفين القوميين سيؤدي حتماً إلى وقوع حوادث وسقوط ضحايا داعياً الشعب الأوكراني إلى أن يكون واعياً وألا يستسلم لاستفزازات نظام كييف وألا يعرض نفسه وأحباءه لمعاناة لا داعي لها.

وجددت الوزارة تأكيدها أن القوات المسلحة الروسية لا تشن أي ضربات على مناطق سكنية في المدن الأوكرانية.

وفي سياق متصل أعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف أن زوارق تابعة للقوات المسلحة الأوكرانية حاولت قتل جنود أوكرانيين استسلموا وسلموا أنفسهم للجيش الروسي في جزيرة زميني بالبحر الأسود مؤكداً أن الهجوم الأوكراني تم صده.

وأشار كوناشينكوف في تصريحات أدلى بها للصحفيين اليوم إلى أنه مساء أمس وأثناء عملية إجلاء 82 جندياً أوكرانياً ألقوا أسلحتهم طواعية من جزيرة زميني حاول 16 زورقاً تابعاً للبحرية الأوكرانية باستخدام تكتيكات السرب مهاجمة سفن أسطول البحر الأسود مبيناً أن بعض هذه الزوارق نفذت هجومها تحت غطاء سفن مدنية.

وتابع المتحدث كان الهدف من هذا الهجوم في المقام الأول هو الانتقام من الجنود الأوكرانيين الذين ألقوا أسلحتهم واتهام الجيش الروسي بقتل الأسرى.. ونتيجة للمعركة البحرية تم تدمير 6 قوارب تابعة للبحرية الأوكرانية.

وأكد كوناشينكوف عدم إصابة أي من العسكريين الأوكرانيين الذين سلموا أنفسهم والبالغ عددهم 82 من جزيرة زميني وعدم تعرضهم لأي أذى.

ولفت كوناشينكوف إلى أنه لا يستبعد قيام الطائرات الأمريكية دون طيار بتوجيه القوارب الأوكرانية إلى مكان سفن أسطول البحر الأسود الروسية موضحاً أنه أثناء هجوم الزوارق الأوكرانية قامت طائرات جوية استراتيجية أمريكية دون طيار بدوريات فوق منطقة الهجوم ومن المرجح جداً أن الطائرات الأمريكية هي التي وجهت القوارب الأوكرانية.