التربية تطلق مسابقة المواقف التعليمية بدورتها الرابعة

اليوم مسابقة المواقف التعليمية بدورتها الرابعة ضمن أنواع الفلاش التعليمي والعروض التقديمية والبرمجيات التعليمية التفاعلية والألعاب الإلكترونية التربوية وتطبيقات الجوال والأفلام الكرتونية الهادفة والعروض المسرحية.

والموقف التعليمي موقف تدريسي يعد من قبل المدرس في مواد الرياضيات واللغة العربية والعلوم والفيزياء والمعلوماتية واللغة الفرنسية والدراسات الاجتماعية والجغرافيا والديانة الإسلامية ويقيم على أسس علمية وتربوية وفق إعلان المركز الذي تلقت سانا نسخة منه اليوم.

وتحكم المواقف المشاركة في المسابقة حسب الإعلان على مرحلتين، التحكيم المحلي على مستوى كل محافظة والتحكيم المركزي على المستوى الوطني ويمكن لجميع المعلمين والمدرسين في المدارس العامة والخاصة التقدم وفق شروط.

وتتضمن شروط المواقف التعليمية ألا تزيد مدة المقطع التعليمي عن خمس دقائق وأن يرتبط بالمناهج المطورة ويركز على فكرة علمية وألا يكون التركيز فقط على الشكل وعلى إضافة المؤثرات البصرية والتقنية والصور الجاهزة على حساب المضمون والمحتوى العلمي والتربوي والاستغناء عن الصور التي من شأنها تشتيت الانتباه عن الفكرة الأساسية وأن يكون الموقف خالياً من الأخطاء اللغوية والمنهجية والتقنية.

كما تنص الشروط على ألا يحوي الموقف أي علامة مائية أو شعارات أو دعايات لبرامج أو شركات والتأكد من دقة الصور ووضوحها فنياً وعلمياً وكذلك الصوت المرافق وصفاؤه وسلامته لغوياً وعرض الهدف التعليمي في بداية الموقف التعليمي وكتابة اسم مقدم الموقف والمشرف إن وجد وعنوان الموقف والصف.