أوروبا تصعد حملتها وتفرض عقوبات على روسيا

فرض الاتحاد الأوروبي اليوم عقوبات جديدة على روسيا الاتحادية بحجة اعترافها باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك.

وقال المفوض الأعلى للشؤون الخارجية والأمن للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل كما نقلت وكالة سبوتنيك إن دول الاتحاد الأوروبي قررت فرض العقوبات بالإجماع وتشمل 351  نائباً في مجلس الدوما الروسي صوتوا لصالح الاعتراف بجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين و27 شخصاً وكياناً روسياً اعتبرهم أنهم على علاقة بقرار الاعتراف بدونيتسك ولوغانسك حسب قوله ويمولون العمليات الروسية في منطقة دونباس.

وتنص العقوبات حسب بوريل على منع روسيا من الوصول إلى السوق المالية الأوروبية.

ولفت بوريل إلى أن العقوبات الأوروبية ضد روسيا لا تشمل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مبدياً ترحيبه بقرار ألمانيا إيقاف اعتماد مشروع السيل الشمالي 2 لضخ الغاز الروسي إلى ألمانيا عبر بحر البلطيق فيما اعتبر الأمين العام لحلف شمال الأطلسي الناتو ينس ستولتنبيرغ إن إمكانية تجنب اندلاع حرب شاملة في أوكرانيا لا يزال أمراً ممكناً مشيراً في الوقت ذاته إلى وضع قوات الناتو في حالة تأهب قبل أسابيع قليلة لكن لم يتم نشرها.

بدوره أعلن وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان إلغاء لقائه مع نظيره الروسي سيرغي لافروف الذي كان مقرراً يوم الجمعة المقبل.

وكان وزير الخارجية الروسي أكد في وقت سابق اليوم أن رد فعل الغرب على اعتراف روسيا بجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين كان متوقعاً.