كازاخستان: الرئيس توكاييف يتولى منصب رئيس مجلس الأمن 

أعلن رئيس كازاخستان قاس م جمارت توكاييف اليوم توليه منصب رئيس مجلس الأمن في بلاده مؤكدا عزمه اتخاذ إجراءات حازمة لاستعادة النظام العام وعدم مغادرته البلاد تحت أي ظروف.

ونقل موقع روسيا اليوم عن توكاييف قوله في خطاب للشعب هو الثاني من نوعه منذ يومين إنه سيبقى في العاصمة وسيكون مع الناس مهما كانت الظروف متعهدا بتقديم حزمة جديدة من المقترحات بشأن التحول السياسي في أقرب وقت لتجاوز الأزمة الحالية في كازاخستان.

وأضاف توكاييف إن حشودا من قطاع الطرق تستهزئء بجنود في ألمآتا يقودونهم وهم عراة في الشوارع ويسرقون المتاجر لافتا إلى أن السلطات تتلقى طلبات كثيرة من المواطنين لحماية حياتهم.

وأوضح توكاييف أنه خلال المواجهات الأخيرة سقط عدد من الضحايا بين عناصر قوات الأمن مؤكدا أنه اعتبارا من اليوم تعتزم السلطات التصرف بأقصى درجة من الحزم ضد منتهكي القانون خلال الاحتجاجات وقال إن هناك متآمرين بدوافع مالية وراء الاحتجاجات في البلاد.

وكان الرئيس توكاييف قبل في وقت سابق اليوم استقالة الحكومة التي يترأسها عسكر مامين وعين النائب الأول لرئيس الوزراء عليخان سمايلوف رئيسا للحكومة بالوكالة فيما دعا في خطاب وجهه أمس إلى الشعب إلى عدم الاستسلام للاستفزازات الداخلية والخارجية وسط احتجاجات ضد ارتفاع أسعار الغاز