بيسكوف: المحادثات الأمنية مع الغرب لم تكن ناجحة

ر

أعلن المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف أن المحادثات التي جرت مؤخراً مع الولايات المتحدة وحلف الناتو حول الضمانات الأمنية لم تكن ناجحة.

وقال بيسكوف في تصريح اليوم: “تم خلال المحادثات بين روسيا من جهة والولايات المتحدة وحلف الناتو من جهة أخرى تسجيل وجود خلافات وهذا أمر سيىء” لافتاً إلى أن موسكو تنتظر الحصول خلال الأيام المقبلة على إجابات خطية من الغرب حول نتيجة تلك المحادثات.

وأضاف بيسكوف: “لم تفتقر روسيا أبداً إلى الإرادة السياسية فيما يتعلق بمواصلة المحادثات مع الولايات المتحدة لكن لا يمكن لحلف الناتو أن يملي على روسيا كيف وأين تحرك قواتها العسكرية على أراضيها” مؤكداً في ذات الوقت رغبة بلاده في الاستمرار بالمحادثات شريطة أن تعود بنتيجة ملموسة.

وكانت جرت خلال الأيام الماضية في جنيف وبروكسل محادثات مكثفة بين روسيا وأمريكا من جهة وروسيا وحلف الناتو من جهة ثانية حول ملف الضمانات الأمنية التي تطالب بها موسكو.

وفي سياق متصل أكد بيسكوف أن فرض عقوبات أمريكية ضد الرئيس فلاديمير بوتين سيكون تصرفاً يتجاوز كل الحدود وقال إن فرض “عقوبات على رئيس دولة سيكون إجراء يتجاوز الحدود وسيكون بمثابة قطع العلاقات بين البلدين”.

لوكاشيفيتش: مقترحات روسيا الأمنية ترجمة لخطوط لا يمكن تجاوزها

من جهته أعلن الممثل الدائم لروسيا لدى منظمة الأمن والتعاون في أوروبا ألكسندر لوكاشيفيتش أن مقترحات روسيا بشأن الضمانات الأمنية هي محاولة للاتفاق على الخطوط التي لا ينبغي تجاوزها.

وقال لوكاشيفيتش في الاجتماع الأول للمجلس الدائم للمنظمة والذي عرضت فيه بولندا أولويات رئاستها له للعام 2022 في فيينا إن “المبادرات الروسية محاولة جادة أخرى للاتفاق على الخطوط التي لا ينبغي تجاوزها وعلى المسارات التي قمنا بصياغتها وتوحيدها بشكل مشترك في العديد من الوثائق”.

وأضاف لوكاشيفيتش إن “الحديث يدور عن الدعوة لإجراء مناقشات مهنية وموضوعية حول قضايا الحرب والسلام”.

وكانت روسيا قدمت اقتراحات إلى الولايات المتحدة بخصوص إنشاء نظام ضمانات أمنية لخفض التوترات العسكرية في أوروبا وذلك على خلفية استمرار حلف الناتو بالتوسع باتجاه الحدود الروسية ونصب صواريخ بعيدة المدى قربها.

سانا