لافروف يسخر من وجود 18 سيناريو أمريكيا معدا لأوكرانيا

3

سخر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف من وجود “18 سيناريو أمريكيا” معداً لأوكرانيا معتبراً أن الأجهزة الحكومية الأمريكية ربما تنظم مسابقة لوضع سيناريوهات في حال حدوث تصعيد للوضع في أوكرانيا.

ونقلت وكالة سبوتنيك عن لافروف قوله رداً على تصريحات نائبة وزيرة الخارجية الأمريكية فيكتوريا نولاند التي زعمت في مقابلة مع صحيفة فاينانشيال تايمز البريطانية إن بلادها طورت 18 سيناريو مختلفا للعمل في حالة حدوث تصعيد حول أوكرانيا “يمكنني فقط أن أفترض أن الولايات المتحدة كما ورد لديها 17 جهازا خاصا وجهازاً استخباراتياً وربما لدى هؤلاء الأجهزة 17 سيناريو ومع إضافة وزارة الخارجية الأمريكية تصبح 18 سيناريو وربما قد أعلنوا عن مسابقة داخلية لديهم لتطوير السيناريوهات”.

وأشار لافروف إلى وجود منافسة حادة بين المؤسسات الأمريكية وسباق حول إصدار هذه السيناريوهات.

بدوره أكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف أن بلاده تدرس عدة خيارات للتعامل مع الوضع الأوكراني في حال تفاقمه قائلاً: “نعرف أن السيدة نولاند تملك 18 خياراً ونحن أيضا ندرس خيارات شتى ولكننا نرى أنه من الضروري أن يكون عددها أقل بكثير لأن المسألة المطروحة واضحة ولا داعي لتعقيدها”.

وكان مندوب روسيا الدائم لدى منظمة الأمن والتعاون في أوروبا ألكسندر لوكاشيفيتش صرح في وقت سابق اليوم أن الغرب يروج بشكل هيستيرى لمزاعم حول خطط روسيا لشن عدوان على أوكرانيا وذلك في محاولة لإبقاء هذه القضية قائمة على جدول الأعمال الدوري.