إيران تعلن دخول وثيقة التعاون الشامل مع الصين حيز التنفيذ

3

أعلن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان دخول وثيقة التعاون الشامل بين إيران والصين مرحلة التنفيذ اعتبارا من اليوم.

وقال عبد اللهيان في تصريح اليوم بعد اجتماع بنظيره الصيني وانغ يي في بكين “اتفقنا أولاً على بدء الجانبين بتنفيذ وثيقة التعاون الشامل بين البلدين ذات الـ 25 عاماً اعتبارا من اليوم”.

وأوضح عبد اللهيان أنه أجرى محادثات تفصيلية بشأن المحادثات الجارية بفيينا حول رفع الحظر الأمريكي عن إيران وإحياء الاتفاق النووي إذ يؤدي المندوب الصيني مع نظيره الروسي دورا إيجابياً في دعم الحقوق الإيرانية بشأن الموضوعين النووي وإزالة الحظر.

بدورها أكدت عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية البرلمانية الإيرانية زهرة الهيان أن التعاون الإيراني الصيني من شأنه إحباط الكثير من القضايا المتعلقة بالحظر الأميركي الأحادي وخفض تأثيره.

وقالت الهيان خلال تصريح صحفي في طهران اليوم إن روسيا والصين دولتان تتمتعان بالدور الحاسم في الاقتصاد العالمي نظرا لإمكانياتهما الهائلة مشيرة إلى أن إيران تحتاج إلى التعامل والعلاقات مع كل القوى الدولية وإحداث توازن في السياسة الخارجية وهذا ما تنشط فيه الحكومة الإيرانية الجديدة.