مقرر أممي يدعو لمحاسبة كيان الاحتلال الإسرائيلي على احتلال فلسطين

دعا مقرر الأمم المتحدة المعني بحالة حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة مايكل لينك إلى محاسبة كيان الاحتلال الإسرائيلي على احتلال فلسطين والامتثال للقانون الدولي مشيراً إلى تجاهله الدائم لقرارات مجلس الأمن حول الاستيطان.

وقال لينك في بيان إنه منذ تبني مجلس الأمن الدولي القرار 2334 في كانون الأول عام 2016 الذي ينص على أن المستوطنات الإسرائيلية انتهاك صارخ للقانون الدولي ارتفع عدد المستوطنين الإسرائيليين في الضفة الغربية والقدس المحتلة بنسبة 12 بالمئة موضحاً أنه “في عام 2016 كان هناك ما يقدر بـ 400 ألف مستوطن إسرائيلي في الضفة الغربية و218 ألفاً في القدس المحتلة وبعد خمسة أعوام يوجد الآن 475 ألف مستوطن في الضفة الغربية و223 ألفاً في القدس المحتلة”.

واعتبر لينك أن واقع الاستيطان الإسرائيلي على الأرض “أسرع بكثير من الانتقادات الفاترة من المجتمع الدولي لسلوك (إسرائيل) غير القانوني”.

ودعا الخبير الحقوقي المجتمع الدولي إلى محاسبة الاحتلال الإسرائيلي على احتلال فلسطين الذي دام 54 عاماً وقال: “في الذكرى الخامسة لتبني مجلس الأمن القرار 2334 على المجتمع الدولي أن يأخذ أقواله وقوانينه على محمل الجد” محذراً من أنه دون تدخل دولي حاسم لفرض المساءلة على احتلال غير خاضع للمساءلة فلا أمل في أن يتم تحقيق حق الفلسطينيين في تقرير المصير.

وأضاف لينك إن “العنف الذي تستخدمه (إسرائيل) ضد الفلسطينيين لإدامة الاحتلال آخذ في الازدياد وليس لدى المجتمع الدولي استراتيجية لإنهاء أطول احتلال عسكري في العالم”.

يشار إلى أن المقررين الخاصين والخبراء المستقلين يعينون من قبل مجلس حقوق الإنسان في جنيف وهو جهة حكومية دولية مسؤولة عن تعزيز وحماية حقوق الإنسان حول العالم ويكلف المقررون والخبراء بدراسة أوضاع حقوق الإنسان وتقديم تقارير عنها إلى مجلس حقوق الإنسان.