غروشكو: موقف واشنطن من مقترحات روسيا الأمنية حاسم في تحديد قرار الناتو بشأنها

أكد نائب وزير الخارجية الروسي الكسندر غروشكو اليوم أن موقف الولايات المتحدة بشأن مقترحات الضمانات الأمنية التي قدمتها موسكو سيكون حاسماً في تحديد قرار حلف شمال الأطلسي “ناتو” بشأن تلك المقترحات.

ونقلت وكالة سبوتنيك عن غروشكو قوله للصحفيين “إذا انطلقنا من حقيقة أن حلف ناتو يعمل على أساس الاتفاق الجماعي في الرأي سيكون موقف الولايات المتحدة حاسماً بالطبع” مضيفاً أن “العنصر الأساسي هو بالطبع الحوار الاستراتيجي مع الولايات المتحدة وقد صرحنا بذلك وعلاوة على ذلك أعلنا أن لدينا فريق تفاوض جاهز في أي لحظة للبدء في العمل على نص مسودة الاتفاقية التي سلمناها للأمريكيين”.

وأوضح غروشكو أن حلف ناتو لم يتواصل مع موسكو بشأن المقترحات التي قدمتها بشأن الضمانات الأمنية مؤكداً أن مقترحات موسكو بشأن الضمانات الأمنية لا تنطوي على أي أجندات خفية.

وأضاف أنه “تم إعداد المقترحات بشكل واضح ويتم انتقادنا لأننا منفتحون جداً ولكننا ننطلق من أننا في نقطة تحول محفوفة بالمخاطر في العلاقات الدولية”.

ولفت نائب وزير الخارجية الروسي إلى أن سياسة “الأبواب المفتوحة” تتعارض مع مصالح  حلف ناتو لأن انضمام دول أخرى له سيزيد من ضعفه.

واعتبر غروشكو أن إعلان الاتحاد الأوروبي استعداده لمناقشة القضايا الأمنية بشكلها الحالي يعني شيئاً واحداً وهو أن أوروبا تخضع بالكامل لسيطرة الحلف في هذا المجال.