غافريلوف: حلف الناتو يصعد التوتر في كل الاتجاهات

أكد رئيس الوفد الروسي للمفاوضات حول الأمن العسكري والحد من التسلح في فيينا قسطنطين غافريلوف أن الناتو يصعد التوتر في جميع الاتجاهات وعلى وجه الخصوص من خلال تكثيف رحلاته الاستطلاعية بالقرب من الحدود الروسية.

ونقلت وكالة تاس عن غافريلوف قوله في مقابلة مع قناة روسيا 24 اليوم يتم تصعيد التوتر في كل اتجاه فأعضاء الناتو يجرون تدريبات على الحدود بشكل مكثف وبحجم أكبر بعدة مرات عن ذي قبل.. و هذا الأمر يشكل عاملاً منذراً بالخطر.

وأضاف أن روسيا من جانبها تراقب عن كثب طلعات الحلف الاستطلاعية وازدياد كثافتها فوق بحر البلطيق والبحر الأسود والتي وصلت إلى 50 رحلة جوية فوق الأراضي الروسية أسبوعياً.

إلى ذلك أكد غافريلوف أن التوصل إلى اتفاقات مكتوبة بشأن ضمانات أمنية متبادلة مع دول الناتو أمر صعب للغاية لكنه ممكن ويستلزم خطوات في هذا الاتجاه من الجانبين.

وقال يمكن إجراء بعض المحادثات الجادة حول الاتفاقات المستقبلية المحتملة ومع ذلك فهذه عملية طويلة وهناك بعض الفرص لتحقيقها ووزارة خارجيتنا تعمل في هذا الاتجاه.

وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في وقت سابق أن بلاده ستتخذ إجراءات عسكرية تقنية مناسبة رداً على استفزازات حلف شمال الأطلسي “ناتو”.