طهران: على الترويكا الأوروبية إظهار الجدية في محادثات فيينا

جددت إيران مطالبتها الدول الأوروبية الثلاث الأعضاء في مجموعة “أربعة زائد واحد” إظهار الجدية والعزم على دفع المحادثات الخاصة بالملف النووي الإيراني بدلاً من الإصرار على توجيه الاتهامات والقيام بلعبة إلقاء اللوم غير المجدية والعبثية.

ووصف المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده أن تصريحات دبلوماسيي الترويكا الأوروبية الأعضاء في مجموعة “أربعة زائد واحد” حول مهلة عودة الوفود المشاركة في هذه الجولة من المحادثات بأنها “بعيدة عن الواقع ومفبركة” وقال: على عكس ادعاء الأطراف الغربية بأن إيران تطلب وقف المحادثات فإن نفس هذه الدول وكذلك باقي أعضاء مجموعة “أربعة زائد واحد” الآخرين يدركون تماما أن هذه المهلة كانت نتيجة تفاهم جماعي وبالطبع جرى الأخذ بالاعتبار عطلة الأطراف الأوروبية بمناسبة أعياد الميلاد ورأس السنة الميلادية.

ولفت خطيب زاده إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي يلجأ فيها الغرب إلى تشويه الحقيقة وتسريب معلومات كاذبة معتيراً أن هذه الدول الثلاث قد تحاول بهذه المزاعم غير الواقعية التعويض عن طلبها في الجولة السابقة العودة إلى عواصمها مبكرا.

وكان وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان دعا الدول الغربية المشاركة في محادثات فيينا حول إحياء الاتفاق النووي أمس الأول إلى التصرف على أساس المنطق وحسن النية منتقداً عدم وجود المبادرة لديها