تراجع مستوى التأييد لجونسون وحزبه وسط سلسلة فضائح

أظهر استطلاع للرأي نشرت نتائجه اليوم تراجع مستوى التأييد الشعبي لرئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون وحزبه المحافظ الحاكم وسط سلسلة من الفضائح التي طالته مع مطالبة غالبية المستطلعين باستقالته فوراً .

وحسب الاستطلاع الذي أجراه معهد أوبنيوم لحساب صحيفة أوبزرفر فقد تراجع التقييم الشخصي لجونسون إلى أدنى مستوى له منذ الانتخابات منخفضاً 14 نقطة عما كان عليه الحال قبل أسبوعين فيما قال 57 في المئة من الناخبين إنهم يريدون منه الاستقالة ارتفاعاً من 48 في المئة .

وأظهر الاستطلاع أن دعم المحافظين الذين كانوا قد حققوا فوزاً ساحقاً في انتخابات 2019 انخفض أربع نقاط إلى 32 في المئة بينما ارتفع التأييد لحزب العمال المعارض إلى 41 في المئة في أكبر تقدم له منذ عام 2014.

ووجد جونسون نفسه في مواجهة انتقادات حادة على عدة جبهات في الأسابيع الأخيرة من تمويل تجديد مقر إقامته في داوننغ ستريت إلى تقارير تفيد بأنه تدخل لضمان إجلاء الحيوانات الأليفة من كابول خلال الانسحاب الغربي الفوضوي في آب الماضي .

وكان أكثر الأمور التي سببت ضرراً التقارير التي أشارت إلى إقامة حفلة في داوننغ ستريت خلال إغلاق لمواجهة كورونا في عيد الميلاد عام 2020 عندما تم حظر مثل هذه الاحتفالات مع بث مقطع مصور الأسبوع الماضي ظهر فيه موظفون يضحكون ويمزحون بشأنه.

سانا