بوتين لـ جونسون: ضرورة ضمان عدم توسع (ناتو) شرقاً

دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال اتصال هاتفي اليوم مع رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون إلى الإسراع في البدء بمفاوضات بشأن ضمان عدم توسيع حلف شمال الأطلسي “ناتو” شرقا بشكل يهدد موسكو.

وأفاد موقع الخدمة الصحفية في الكرملين في بيان بأن الرئيس بوتين أبلغ جونسون خلال الاتصال بتقييماته بشأن الوضع حول أوكرانيا مطالبا “بالبدء الفوري بمفاوضات للتوصل إلى اتفاقيات قانونية دولية واضحة من شأنها استبعاد أي تقدم إضافي لحلف ناتو نحو الشرق ونشر أسلحة تهدد روسيا في الدول المجاورة ولا سيما في أوكرانيا” مشيرا إلى أن الجانب الروسي سيقدم مسودات الوثائق ذات الصلة بهذا الصدد.

ولفت بيان الكرملين إلى أن بوتين رد على اتهامات جونسون بشأن تحركات مزعومة للقوات الروسية على طول الحدود الأوكرانية بعرض أمثلة محددة لنهج كييف المدمر حول تعطيل اتفاقات مينسك التي تشكل الأساس الذي لا جدال فيه لحل الأزمة الأوكرانية الداخلية وتعمدها أيضا تصعيد الوضع على خط التماس باستخدام الأسلحة الثقيلة والطائرات المسيرة الهجومية التي تحظر حزمة تدابير مينسك استخدامها في منطقة النزاع إضافة إلى انتهاجها سياسة التمييز ضد السكان الناطقين بالروسية”.

وذكر البيان أن بوتين أكد خلال الاتصال أن كل ذلك يحدث على خلفية “الاستيلاء العسكري النشط لأراضي أوكرانيا من قبل دول ناتو الأمر الذي يشكل تهديدا مباشرا لأمن روسيا”.

وتؤكد روسيا بشكل مستمر أن التدخل الأطلسي فى الشؤون الداخلية الأوكرانية أدى إلى الانقسام المميت في المجتمع.