بوتين: توسع (ناتو) شرقا من أهم القضايا الأمنية لروسيا

جدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين التأكيد على أن توسع حلف “ناتو” شرقا يعتبر من أهم القضايا الأمنية لبلاده في المنظور الاستراتيجي مبينا أن روسيا ستقدم للولايات المتحدة اقتراحاتها بشأن قضايا الأمن في غضون أسبوع.

ووصف بوتين خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم مع رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس المباحثات التي جمعته عبر الفيديو مع نظيره الأمريكي جو بايدن أمس بأنها “بناءة” معتبرا انها تفتح الطريق أمام مواصلة الحوار بين موسكو وواشنطن.

وأشار بوتين إلى أنه ناقش مع بايدن قضايا الأمن بين مواضيع أخرى تناولتها المحادثات مضيفا أن “روسيا ستصيغ اقتراحاتها في غضون أسبوع ثم ستضعها أمام الجانب الأمريكي”.

وحول قبول أوكرانيا في حلف “ناتو” قال بوتين “لا يسعنا إلا أن نشعر بالقلق إزاء احتمال انضمام أوكرانيا إلى الحلف لأن ذلك سيتبعه بلا شك نشر الوحدات العسكرية المناسبة والقواعد والأسلحة التي تهددنا” مضيفا “ننطلق من فرضية أن الأمن يجب أن يكون عالميا ويمتد إلى الجميع على قدم المساواة”.

وأشار الرئيس الروسي إلى أن حلف “ناتو” غير ودي ويعلن روسيا عدوا له، مبينا في الوقت نفسه أن روسيا لا تسعى لأي مواجهات مع أي طرف.

وكان الرئيس الروسي دعا نظيره الأمريكي خلال المباحثات التي جرت بينهما أمس عبر الفيديو إلى عدم تحميل روسيا مسؤولية الوضع حول أوكرانيا مطالبا حلف شمال الأطلسي بضمانات أمنية بعدم توسيع الحلف شرقا.