الفنانة الراحلة سوسن جلال عاشقة الورود مكرمة في أيام الفن التشكيلي

الفنانة التشكيلية الراحلة سوسن جلال إحدى الفنانات المهمات في الحركة التشكيلية السورية المعاصرة لامتلاك هويتها الفنية الخاصة بها ولا سيما في اختيارها موضوعات ذات خصوصية مثل الورود والبيت الدمشقي بأسلوب تعبيري فريد.

وتقديراً لمسيرتها الفنية الغنية والمعطاءة والتي استمرت لأكثر من 44 عاما كرمتها وزارة الثقافة خلال احتفالية أيام الفن التشكيلي السوري للعام 2021.

تخرجت سوسن في كلية الفنون الجميلة قسم العمارة الداخلية عام 1977 وعملت في مجال الديكور ورسوم قصص الأطفال وانتظرت طويلا قبل أن تقيم معرضها الأول في متحف دمشق الوطني سنة 1993 مع أعمال والدها الفنان الرائد محمود جلال وشقيقها الفنان خالد.

أما المعرض الفردي الأول لسوسن فكان سنة 1995 في صالة نصير شورى عام 1995 فضلاً عن مشاركتها في العديد من المعارض الجماعية المحلية والخارجية.

وامتلكت سوسن خلال مسيرتها الفنية شخصية مستقلة عن والدها وشقيقها ومختلفة عن زملائها الفنانين التشكيليين إضافة إلى أنها تميزت في التدريس لطلاب كلية الهندسة المعمارية ما مكنها من أداء الرسالة الفنية بشكل متمكن اعتماداً على تجربتها المبنية على أسس وقواعد علمية.

وشهدت تجربة الفنانة سوسن تنوعات في المواضيع والنواحي الأسلوبية والتقنية إضافة إلى تميزها في تطرقها لموضوع يتصل بأزهار دمشق فوثقتها من خلال معارضها بطريقة حديثة ومعاصرة مبتعدة عن إطار الواقعية التقليدية.

وجسدت سوسن خلال تجربتها أيضاً موضوعات أخرى تتصل بالوجوه وعناصر الطبيعة والأشكال الأخرى.