الصحة العالمية: أوميكرون ينتشر بشكل أسرع من سلالات كورونا الأخرى

أكد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس اليوم وجود أدلة مهمة على أن سلالة أوميكرون تنتشر بأسرع من سلالات فيروس كورونا الأخرى وتصيب الأشخاص الذين تم تطعيمهم وتعافيهم.

وقال غيبريسوس في مؤتمر صحفي في مقر المنظمة بجنيف كما نقلت فرانس برس يوجد الآن دليل قوي على أن أوميكرون ينتشر أسرع بكثير من دلتا ومن المرجح أن يصاب الأشخاص الذين تم تطعيمهم أو تعافوا بالمرض مرة أخرى.

ونصح المدير العام لمنظمة الصحة العالمية بإلغاء الفعاليات والاحتفالات خلال فترة الأعياد في وقت لاحق معرباً عن أمله بأن يكون العام القادم نهاية لوباء كورونا.

وكرر غيبريسوس دعوته إلى تحسين فرص الحصول على اللقاحات في البلدان المحرومة.

وقال إنه إذا أردنا إنهاء الوباء في العام المقبل يجب أن ننهي عدم المساواة في اللقاحات عبر ضمان تطعيم 70 بالمئة من السكان في كل بلد بحلول منتصف العام المقبل داعياً البلدان التي تقدم جرعات معززة للبالغين أو الأطفال الذين يتمتعون بصحة جيدة إلى أن تشارك تلك الجرعات مع دول أخرى وإقناع الأشخاص غير الملقحين بالإقبال على التطعيم.

ولفت غيبريسوس إلى أن منظمة الصحة العالمية لا تعارض الجرعات المعززة لكن يجب حصرها بالأشخاص المعرضين للخطر أو الذين تزيد أعمارهم على 56 عاماً.

وخلص إلى القول أننا نواجه شتاء قاسياً آخر ونستطيع تجاوزه عبر التضامن