نظام أردوغان يمدد بقاء قواته في أذربيجان عاماً إضافياً

بدأت اليوم فترة تمديد بقاء قوات النظام التركي في الأراضي الأذربيجانية لمدة عام إضافي بعد إقرار برلمان هذا النظام مذكرة بهذا الخصوص وذلك في تأكيد على الاستمرار بمخططات رئيسه رجب طيب أردوغان التوسعية العدوانية.

وبحسب وكالة أنباء الأناضول المتحدثة باسم النظام التركي يعطي القرار الذي تم التصويت عليه ونال موافقة الأغلبية في البرلمان التركي الحق للقوات التركية بالوجود على الأراضي الأذربيجانية.

ووافق برلمان النظام التركي في الـ17 من تشرين الثاني 2020 على مذكرة بشأن إرسال قوات إلى أذربيجان تنتهي في الـ17 من تشرين الثاني 2021.

وكان هذا البرلمان أقر أواخر الشهر الماضي ما يسمى تجديد التفويض الممنوح لرئيس النظام التركي بإرسال قوات عسكرية إلى العراق وسورية لمدة سنتين وهو ما أدانته سورية بشدة مؤكدة أن الوضع الإقليمي والدولي لم يعد يحتمل السكوت عن ممارسات هذا النظام والتي تهدد السلم والأمن الدوليين.

يذكر أن أردوغان الذي تلاحقه الفضائح وسط تدهور شعبيته لجأ إلى سياسة الهروب من المشاكل الداخلية بما فيها الأزمة الاقتصادية الخانقة وتراجع الليرة التركية عبر توسيع اعتداءاته على دول الجوار والتدخل في شؤونها الداخلية في محاولة لتحقيق مكاسب وزيادة النفوذة والبحث وراء أطماع وأحلام فاشلة.

سانا