ملتقى زكريا شريقي للفن التشكيلي الثالث في احتفالية أيام الثقافة السورية

ضمن فعاليات احتفالية أيام الثقافة السورية والمقامة تحت عنوان الثقافة أصالة وتجدد انطلق اليوم بدار الأسد للثقافة باللاذقية ملتقى زكريا شريقي للفن التشكيلي بمشاركة نخبة من الفنانين من داخل المحافظة وخارجها.

الملتقى الذي يأتي هذا العام في دورته الثالثة ويمتد على مدى ثلاثة أيام يشارك فيه الدكتوران سوسن معلا وغادة زغبور وأمير حمدان وعبد الله خدام ونتالي مصطفى وصلاح البري وعدوية ديوب كما خصص يوم لزيارة أعضاء الملتقى إلى دار الراحة للمسنين للاحتفاء بالفنانة التشكيلية ليلى نصير إحدى رائدات الفن التشكيلي في سورية والوطن العربي واستضافة مبادرة لقاءات ملونة التي تضم مجموعة من الشباب الهاوي للرسم في الهواء الطلق ليختتم في اليوم الثالث بمعرض لنتاج الفنانين المشاركين.

وبين الفنان التشكيلي عبد الله خدام المشرف على الملتقى في تصريح لمراسلة سانا أهمية الملتقى الذي يأتي ضمن اهتمام وزارة الثقافة وعملها لتكريم القامات الثقافية المستمرة بعطائها وتعريف الأجيال الشابة بها إضافة إلى كونه فرصة للفنانين للالتقاء وتبادل التجارب والخبرات وإطلاع المتلقي على كيفية صنع العمل الفني ومراحل تكوينه.

من جهتها رأت الفنانة عدوية ديوب أن الملتقى الذي يحمل اسم الفنان زكريا شريقي ويتيح الوقوف على تجربته الغنية والكبيرة يشكل حالة تكريم لكل الفنانين منوهة بخصوصية هذه الدورة من خلال الاحتفاء بالفنانة ليلى نصير ولقائها مع الفنانين ضمن ورشة رسم سريع في مكان إقامتها في زيارة وجدانية لقامة فنية ورائدة على مستوى سورية والوطن العربي.

الدكتورة سوسن معلا رأت في الملتقى تحفيزاً للفنانين للخروج بالعمل الفني إلى الجمهور والبحث عن رؤية وطريقة جديدة في الرسم والمعالجة الفنية من خلال الاطلاع على التجارب المختلفة منوهة بأهمية استمرار هذه الملتقيات مع تنوع في المشاركين وتواجد الشباب فيها.

الفنان أمير حمدان أحد تلامذة الفنان شريقي تحدث عن مشاركته لأول مرة في الملتقى بدافع تكريم أستاذ كبير كان له فضل وضع الريشة في يده وله إثر كبير على تجربته الفنية من خلال محبته وعطائه الكبير داعيا إلى تكريس تكريم الفنانين في حياتهم وأوج عطائهم.

والجدير ذكره أن للأديب والفنان التشكيلي زكريا شريقي عددا من الإصدارات في مجال القصة القصيرة والرواية والدراسة الأدبية وهو عضو في اتحادات الفنانين التشكيليين السوريين والكتاب والفنانين العرب وشارك في المعارض الموسمية لاتحاد الفنانين كما شارك في مهرجان كوبا العالمي عام 1978 وحصل على دبلوم شرف بالرسم الزيتي وله العديد من المعارض الفردية