دول عدة تتعهد بخفض انبعاثات الاحتباس الحراري

تعهدت دول عدة بخفض انبعاثات الاحتباس الحراري بشكل كبير ووعدت بالوصول إلى مستوى (صفر) من انبعاثات الكربون خلال السنوات القادمة.

ومع انعقاد قمة المناخ في مدينة غلاسكو الاسكتلندية تعهد الرئيس الأمريكي جو بايدن بالعمل مع الاتحاد الأوروبي ودول أخرى لخفض انبعاثات غاز الميثان في جميع أنحاء العالم بنسبة 30 بالمئة بحلول العام 2030.

وأطلقت إدارة بايدن خطة موسعة لتقليل انبعاثات الميثان حيث تستهدف القضاء على الغازات الدفيئة التي تساهم بشكل كبير في ظاهرة الاحتباس الحراري.

بدوره تعهد رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا اليوم بأن تسعى بلاده جاهدة لخفض انبعاثات الاحتباس الحراري وقال في حديث للصحفيين: “اليابان عازمة على تحقيق حيادية الكربون بحلول عام 2050 وتحقيق صافي انبعاثات صفري في جميع أنحاء آسيا”.

كما تعهد رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي بأن تصل بلاده إلى درجة (صفر انبعاثات الكربون) بحلول عام 2070 موضحاً أن هذا الهدف “يمنح البلاد 10 سنوات أكثر من الصين و20 سنة أكثر من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي”.

من جانبها تعهدت نيوزيلندا أيضاً بخفض انبعاثات الغازات الدفيئة بنسبة 50 بالمئة بحلول عام 2030.

وقال وزير التغير المناخي النيوزيلندي جيمس شو إن “تلوث المناخ الذي تكون نيوزيلندا مسؤولة عنه في عام 2030 سيكون نصف ما هو عليه اليوم”.

وسبق تعهد نيوزيلندا إعلان رئيس وزراء أستراليا سكوت موريسون أن بلاده تستهدف صافي انبعاثات صفرية لعام 2050 حيث قال: “تنص الخطة على ما يعادل 13 مليار يورو من الاستثمارات.. لكنها تعتمد إلى حد كبير على شراء حقوق منع التلوث والتقنيات التي تحد منه”.

وانطلقت في مدينة غلاسكو أمس أعمال الدورة الـ 26 لمؤتمر الأطراف المنخرطة في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ وتأتي هذه القمة وسط تحديات غير مسبوقة لتغير المناخ ظهرت في الكوارث الطبيعية التي عصفت بمناطق عدة حول العالم في وقت سابق من العام الجاري.

سانا