بيلاروس: الأوروبيون لم يطبقوا التزاماتهم لحل قضية المهاجرين

أعلنت المتحدثة باسم الرئاسة البيلاروسية ناتاليا أيسمونت أن الرئيس ألكسندر لوكاشينكو عرض على الاتحاد الأوروبي فتح ممر إنساني لعبور ألفين من المهاجرين العالقين عند الحدود مع بولندا إلى أراضي التكتل.

وقالت ايسمونت في تصريحات لها نقلها موقع روسيا اليوم إن “نحو سبعة آلاف لاجئ يتواجدون حالياً في أراضي البلاد منهم ألف شخص في المخيم العشوائي المقام على الحدود مع بولندا” موضحة إن “لوكاشينكو اقترح في أول اتصال مع القائمة بأعمال المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل آلية لتسوية الأزمة تقضي بفتح الاتحاد الأوروبي ممراً إنسانياً أمام نزلاء المخيم العشوائي بينما يتعهد الجانب البيلاروسي بمساعدة المهاجرين الآخرين قدر الإمكان في العودة إلى وطنهم إذا رغبوا في ذلك”.

ولفتت المتحدثة إلى أن “ميركل وفقاً للاتفاقات ستتفاوض مع الاتحاد الأوروبي بهذا الشأن حيث بدأ الجانب البيلاروسي بتطبيق التزاماته فيما لم يطبق الاتحاد الأوروبي من جانبه أياً من التزاماته بهذا الشأن”.

وكان لوكاشينكو أكد أمس عدم مسؤولية بلاده عن أزمة المهاجرين الحدودية مضيفاً أن الاتحاد الأوروبي الذي يهدد بتبني حزمة أخرى من العقوبات ضد بيلاروس يحاول ترهيبها بالعقوبات ولكنها ستدافع عن نفسها وسترد على أي إجراء بالمثل.