برلماني تركي ينتقد نهج حكومة النظام التركي تجاه الأطفال

انتقد البرلماني التركي عن حزب الشعب الجمهوري توران ايدوغان نهج حكومة النظام التركي تجاه الأطفال بمناسبة اليوم العالمي للطفل مشيراً إلى أن تركيا فيها ما لا يقل عن مليوني طفل عامل.

ونقلت صحيفة زمان التركية عن ايدوغان قوله إن “هناك ما لا يقل عن مليوني “طفل عامل” في تركيا وذلك وفقاً لبيانات معهد الإحصاء التركي” موضحاً أن 8ر30 بالمئة من الأطفال يعملون في الزراعة و 7ر23  بالمئة في الصناعة و5ر45  بالمئة في قطاع الخدمات وفقاً لبيانات عام 2021 الصادرة عن مجلس الصحة والسلامة المهنية أيضاً.

وأكد ايدوغان أن “مئات الآلاف من الأطفال يعملون في الشوارع أو في وظائف ثقيلة وخطيرة” مضيفاً  “اقترحنا أن يتم التحقيق في هذه القضية تحت سقف البرلمان والعمل على حلها لكن للأسف الحكومة غضت الطرف عن هذه المشكلة التي تمس الضمير”.

كما أشار ايدوغان إلى أنه وفقاً لبيانات وزارة العدل للعام الجاري هناك ما يقرب من 345  طفلاً في السجون التركية إضافة إلى 780  طفلاً محتجزين مع أمهاتهم.

وتشير بيانات وزارة الأسرة والطفل إلى أن هناك 23  ألف طفل يعملون في تركيا بمهن لا تتناسب مع سنهم بسبب الأوضاع الاقتصادية الصعبة لأسرهم لكن إحصاءات مجلس الصحة والسلامة المهنية التركي تشير إلى وجود أكثر من مليوني طفل عامل في تركيا.

وتكشف إحصاءات المجلس وفاة 319  طفلاً في العمل خلال الفترة بين عامي 2013  و 2019.