ارتفاع صادرات النفط الإيرانية رغم الحظر الأمريكي الجائر

شهدت صادرات النفط الإيرانية ارتفاعاً ملحوظاً في الآونة الأخيرة رغم إجراءات الحظر الجائر الذي تفرضه الولايات المتحدة عليها.

ونقل موقع وزارة النفظ الإيرانية عن عضو لجنة الطاقة بمجلس الشورى الإسلامي الإيراني موسى موسوي قوله “رغم أن صناعة النفط في البلاد تواجه حظراً إلا أننا نشهد زيادة في مبيعات وصادرات النفط خاصة في الأشهر القليلة الماضية” مشيراً إلى إمكانية رفع مستوى الصادرات بشكل أكبر ما يساعد على حل بعض المشكلات الاقتصادية للبلاد.

ودعا موسوي إلى ضرورة إيجاد طرق لتمويل المشاريع التنموية وتنفيذها في البلاد ومنها الاستفادة من قدرات القطاع الخاص والمستثمرين الأجانب لافتاً إلى أن استخدام المقايضة النفطية يزيد من رغبة القطاع الخاص بالاستثمار في مشاريع البنية التحتية والسكك الحديدية والطرق في البلاد.

وكان وزير النفط الإيراني جواد أوجي أكد الشهر الماضي أنه تم إدراج موضوع بيع النفط عبر آلية المقايضة على جدول الأعمال على ضوء حاجة العالم للطاقة وعبر الاستفادة من قدرات وطاقات الجهاز الدبلوماسي للبلاد حيث سيتم في هذا المجال استخدام مقايضة النفط بالسلع والاستثمارات مشيراً إلى أن أي مستثمر يعتزم الاستثمار في أنشطة المنبع والمصب بقطاع النفط بإمكانه بالمقابل الحصول على النفط ومكثفات الغاز عبر المقايض.

سانا